الجزائر – ستعرف الطبعة ال12 للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة المبرمجة من 19 الى 24 نوفمبر الجاري, بمركز الدراسات الأندلسية بتلمسان, مشاركة أكاديميين وأساتذة مختصين بارزين في المجال من 9 دول , كما سيتم تكريم أيقونة الفن التشكيلي الجزائري الراحل بشير يلس نظير مساره الثري, حسبما أفادت اليوم الاحد المحافظة , قادرين سامية.  

وأوضحت محافظة المهرجان , في ندوة صحفية بالجزائر العاصمة أن هذه الطبعة التي تحمل شعار “جسور ذهبية ” تهدف إلى “التعريف بأبرز المدارس الفنية في العالم الإسلامي ومختلف التجارب الرائدة و ستعرف إلى جانب الجزائر مشاركة  دول أجنبية على غرار تركيا و باكستان إيران و افغانستان و سلطنة عمان و الهند و اوزبكستان و اندونيسيا”.

وذكرت السيدة قادرين أن التظاهرة الفنية الدولية ستعرف تخصيص وقفة تكريمية لروح الفنان التشكيلي الراحل بشير يلس (1921-2022) الذي غادرنا في 17 أغسطس المنصرم, وهي وقفة عرفان وتكريم لعميد التشكيليين الجزائريين و أول مدير لمدرسة الفنون الجميلة صاحب المسار الفني الطويل الذي كرسه خدمة للفن و الثقافة الجزائرية والحفاظ على التراث الجزائري.

وحسب محافظة المهرجان, يضم برنامج هذه الطبعة نشاطات بيداغوجية متنوعة تخص ممارسة فن المنمنمات وفنون الزخرفة ضمنها دورات تدريبية تنظم لأول مرة لفائدة طلبة مدرسة الفنون الجميلة بعنابة و ملحقة مدرسة الفنون الجميلة بعزازقة (تيزي وزو) و كلية الفنون الإسلامية بتلمسان التي سيؤطرها نخبة من الأساتدة البارزين في مجال الفنون الإسلامية من الجزائر , تركيا, إيران و غيرها , و ستكون فرصة لاستعراض تقنيات وخصوصيات و تأثيرات المدارس الفنية الإسلامية  في الفن المعاصر.

كما اشارت محافظة المهرجان الى تنظيم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للفن الإسلامي المصادف ل18 نوفمبر حول “مدارس الفن الإسلامي” بمشاركة أساتذة و أكاديميين من الجزائر والدول المشاركة تتناول مواضيع الزخرفة العثمانية نهاية القرن 16, تطور مدارس المنمنمات في العالم الإسلامي, تطور فن الزخرفة, و المدرسة الجزائرية للمنمنمات من خلال الأخوين راسم.

وأضافت المتحدثة أنه سيتم خلال اختتام المهرجان الإعلان عن نتائج المسابقة الدولية “فن المنمنمات والزخرفة” التي تم إطلاقها سبتمبر المنصرم وتندرج في اطار الرفع من مستوى المنافسة بين الفنانين في المجال , وتشمل ثلاثة جوائز في كل فئة.

وأشارت السيدة قادرين , أنه إلى جانب البرنامج الثري للمهرجان, سيتم تنظيم ورشات لفائدة الفنانين الشباب كما سيتم بالمناسبة إفتتاح معرض للأعمال الفنية إضافة إلى تخصيص فضاء خاص بالأطفال (مسابقات, معارض ورشات حية تفاعلية عروض بيداغوجية تربوية).

و أكدت ذات المتحدثة أن “المهرجان سيسلط الضوء اكثر على المدرسة الجزائرية في فن المنمنمات وفنون الزخرفة و تجارب الفنانين الجزائريين في هذه الممارسة الفنية العريقة إلى جانب التعرف والإحتكاك بمختلف المدارس العالمية الرائدة في المجال”.

وكـالة الأنباء الجزائرية