الجزائر – انتخب الجزائري حسين بودية, في منصب مدير عام للشركة العربية البحرية لنقل البترول, وهي أحدى الشركات التابعة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك), حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان لوزارة الطاقة.

وأوضح البيان أنه “في إطار أشغال اجتماع مجلس الادارة ال195 للشركة العربية البحرية لنقل البترول المنعقدة يوم الجمعة 23 ديسمبر 2022 بالقاهرة (مصر), تم بالإجماع انتخاب السيد حسين بودية, ممثل دولة الجزائر, في منصب مدير عام هذه الشركة”.

وجاء انتخاب السيد بودية, الذي يشغل حاليا منصب رئيس مدير عام شركة “هيبروك” (فرع مجمع سوناطراك), المختصة في النقل البحري للمحروقات, من بين ست مرشحين في القائمة القصيرة التي تم إعدادها على إثر عملية انتقاء من بين 99 مرشحا لشغل منصب المدير للشركة.

ويساهم في الشركة العربية البحرية لنقل البترول, التابعة لمنظمة “أوابك” كل من الجزائر والإمارات العربية المتحدة, البحرين, المملكة العربية السعودية, العراق, قطر, الكويت, ليبيا ومصر.

وتأسست الشركة العربية البحرية لنقل البترول عام 1972 بقرار من حكومات الدول الأعضاء في “أوابك” من اجل تقديم خدمات النقل البحري للمحروقات للمنظمة وأعضائها, وكذلك لتسويق المحروقات في السوق الدولية.

وتمتلك وتشغل الشركة حاليا أسطولا مكونا من 11 سفينة, منها ثمانية ناقلات للمنتجات البترولية, وناقلتين لغاز البترول المميع وناقلة واحدة للنفط الخام, كما تخطط الشركة في إطار خطتها التنموية لتحديث أسطولها, بناء أربع سفن جديدة, حسب البيان.

وكـالة الأنباء الجزائرية