رام الله (فلسطين) – رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” في تقرير لها صدر يوم الأحد, مجمل انتهاكات قوات الاحتلال الصهيوني, بحق الصحفيين خلال عام 2022, والتي بلغت 310 انتهاكات.

وجاء في تقرير (وفا) السنوي عن الانتهاكات الصهيونية بحق الصحفيين الفلسطينيين, أن العام الماضي شهد تصعيدا صهيونيا ضد الصحفيين وحرية التعبير,  خلافا لما تكفله نصوص القانون الدولي الإنساني.

وأضاف, أن مسلسل الانتهاكات الصهيونية بحق الصحفيين ما زال متواصلا ومستمرا في الأرض الفلسطينية, بوسائل وأساليب شتى ومنظمة, حيث يتعرض بعضهم إما للقتل المتعمد, أو الإصابة بالرصاص وإطلاق القنابل المسيلة للدموع أو الاعتداء بالضرب أو الاعتقال المباشر أو بتقديمهم للمحاكمات.

وأشار إلى أنه رغم أن الصحفيين يتمتعون بحصانة خاصة في القانون الدولي الإنساني, إلا أنهم ما زالوا هدفا لرصاص وإجراءات قوات الاحتلال التعسفية وعرضة لأساليب القمع والتنكيل والمعاملة المهينة للكرامة.

وأوضح التقرير, أن ما يؤكد هذا الفهم أن قوات الاحتلال قتلت بدم بارد بتاريخ 11 مايو 2022 الصحفية شيرين أبو عاقلة, جراء إطلاق النار عليها بشكل مباشر, ما أدى إلى إصابتها برصاصة متفجرة في الرأس, أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين.

كما أعدمت قوات الاحتلال بدم بارد الصحفية غفران وراسنة على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالرصاص الحي بشكل مباشر ودون مبرر, أثناء خروجها من المخيم, ما أدى الى إصابتها بمنطقة الصدر وتركها ملقاة على الأرض تنزف, ومنع المواطنين من الاقتراب منها وإسعافها.

وكـالة الأنباء الجزائرية