وهران – قامت مصلحة اليقظة الدوائية للمؤسسة الاستشفائية الجامعية “أول نوفمبر 1954” بوهران بتحليل ما يفوق عن 30 عينة من حصى الكلى وفقا لتقنية جديدة تدعى الانعكاس الكلي المنخفض بالأشعة تحت الحمراء التي أطلقت مؤخرا، حسبما علم يوم الإثنين من ذات المؤسسة الصحية.

و تسمح هذه التقنية الحديثة بفحص العينات مباشرة في الحالة الصلبة أو السائلة دون تحضير إضافي وبالتالي فإن نتائج التحاليل يتم الحصول عليها في وقت قياسي وبأكثر دقة مقارنة بالتقنيات التقليدية، وفقا لما جاء في بيان للمستشفى.

كما تكمن أهمية هذا التحليل -يضيف المصدر- في اكتشاف التركيب الكيميائي لحصى الكلى والمساعدة في توجيه خطة العلاج والحصول على معلومات كافية ودقيقة عن كيفية منع تكوين المزيد من الحصى لدى المريض.

و يقوم الفريق المتخصص بالمصلحة والمتكون من دكاترة صيدلانيين وبيولوجيين وشيه طبيين بتحليل العينات القادمة من كافة مستشفيات ولاية وهران إضافة إلى تلك التي يتم إرسالها من ولايات مجاورة كتلمسان وسيدي بلعباس و معسكر.

و تعتبر هذه التقنية من التقنيات الرائدة في مستشفيات غرب البلاد وهي واحدة من بين التقنيات التشخيصية والعلاجية الحديثة المتطورة التي تسعى المؤسسة الاستشفائية الجامعية “أول نوفمبر 1954” الى توفيرها لتحسين وتنجيع الرعاية الطبية والتمريضية، وتعزيز جودة ومستوى الخدمات المقدمة، كما أشير إليه.

وكـالة الأنباء الجزائرية