إحتضنت غرداية أمس مراسيم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة وذلك في سياق الاحتفال بعيد يناير 2973 الذي أشرفت على تنظيمه المحافظة السامية للأمازيغية بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي ووزيرة الثقافة ثريا مولوجي ومستشاري رئيس الجمهورية والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية السي الهاشمي عصاد والسلطات الولائية ومنتخبين محليين، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون”. بشعار “يناير يجمعنا في جزائر واحدة موحدة.

في هذا السياق صرح السيد الهاشمي عصاد في كلمة له “ان الاحتفال بهذا العرس الوطني البهيج يعد لحظة تاريخية نظرا للأهمية التي توليها الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للغة والثقافة الأمازيغية منوها بالدعم الذي لقيته المحافظة من مؤسسة الجيش الشعبي الوطني لتنظيم هذه التظاهرة بمرافقه الحرس الجمهوري وذلك في إطار الرابطة المثبتة بين مؤسسه الجيش والشعب المتشبع بأصالته في عمق التاريخ”تنافس 132 مترشح لنيل الجائزة التي تهدف إلى تشجيع البحث والابداع من أجل إنتاج أفضل في اللغة والثقافة الأمازيغية ، وتثمين الانجازات العلمية والبحثية والأدبية في شتى الصيغ اللغوية المختلفة. ،و قد كانت مناسبة لتكريم لجنة التحكيم على راسها الأستاذ يوسف نسيب ، و من ثم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراتب الأولى ، حيث عادت المرتبة الأولى في الأدب المعبر عنه بالأمازيغية والمترجم اليها” لنادية عڨاب “فيما تحصل “ايت إغيل محند” على المرتبة الثانية والمرتبة الثالثة عادت ل “بوسنه سفيان”.

اما بالنسبة لفئة الأبحاث في التراث الثقافي الامازيغي اللامادي كانت من نصيب” بونوار علي” فيما تم الاستغناء عن الجائزة الثانية والثالثة لعدم الارتقاء للمستوى، كما تحصل على المرتبة الأولى “يحياوي مهدي” في فئة اللسانيات اما المرتبة الثانية فكانت من نصيب ” زيدان يوسف” و الثالثة الى ” عيسى يامون”..

بالنسبة لفئه الابحاث العلمية والتكنولوجية و الرقمنة تم الاستغناء عن المرتبة الثانية والثالثة كذلك لعدم الارتقاء للمستوى فيما تحصل ” بلقاسم سمير “على الجائزة الأولى.

كما شهد برنامج الاحتفالات الرسمية بإحياء السنة الأمازيغية التي جرت هذه السنة بغرداية تحت شعار” يناير يجمعنا في جزائر واحده موحده” وجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة بتنظيم العديد من النشاطات المختلفة.

 

بوحيل حفيظة