الجزائر – أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، الدعم الكامل لمشاريع التكوين والشراكة بين الشركات الجزائرية والإيطالية المتخصصة في مجال الإستغلال المنجمي للرخام وتحويله، حسبما جاء في بيان للوزارة.

جاء ذلك خلال استقباله بمقر الوزارة لوفد من الفيدرالية الجزائرية لصناعة الحجارة والمواد المعدنية من نظام المناجم, برئاسة جلال قيتون, ورئيس الجمعية الايطالية لمنتجي الرخام والجرانيت ومعدات تصنيعها “مارموماشين”, فلافيو مارابيلي, بحضور الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر, واطارات الوزارة.

و خلال هذا اللقاء, تم التطرق إلى كيفيات تجسيد اتفاقية الإطار التي تم التصديق عليها يوم 18 يوليو 2022, بين الفيدراليتان الجزائرية والإيطالية في مجال التكوين (النظري والتطبيقي), من الاستغلال المنجمي للرخام إلى التحويل الصناعي له, وكذا تشجيع علاقات الشراكة والاستثمار في مجال استغلال محاجر الرخام وتحويله محليا, بين شركات القطاع والشركات الوطنية الخاصة, على غرار مجمع مناجم الجزائر, والشركات الإيطالية, بالإضافة إلى تبادل الخبرات, ونقل التكنولوجيا, والاستفادة من التجربة الإيطالية الرائدة في هذا المجال, حسب المصدر نفسه.

كما يأتي هذا اللقاء, يذكر البيان, “تنفيذا لمخرجات مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30 أبريل 2023, المتعلقة بتطوير شعبة الرخام, ومنع استيراد الرخام الجاهز, وتشجيع المؤسسات الناشئة على العمل في هذا المجال وتطويره بأحدث التكنولوجيات”.

و أكد وزير الطاقة والمناجم, بهذه المناسبة, على “الدعم الكامل والمستمر لبرامج التكوين المتفق عليها بين الفيدراليتين الجزائرية والإيطالية, وكذا لمشاريع الشراكة والاستثمار في مجال تطوير شعبة الاستغلال المنجمي للرخام وتحويله, ولاسيما مع الشركات الإيطالية, مع اقحام المؤسسات الوطنية الخاصة والناشئة في هذا المجال”.

و أشار الوزير إلى أن هذا “سيساهم بدون شك وبفعالية في تنويع الاقتصاد الوطني والحد من الاستيراد وتوفير مناصب الشغل, بغية الرفع من الإنتاج والارتقاء به الى المستويات النوعية, لتلبية طلب السوق الوطنية في الوقت الراهن باعتبار أن الرخام الجزائري يشكل سوقا واعدة لما تزخر به الجزائر من احتياطي وإمكانات كبيرة وجودة عالية للرخام”, حسب البيان ذاته.

وكـالة الأنباء الجزائرية