تمنراست – أجمع مشاركون في تظاهرة الأسيهار الدولية في طبعتها أل 36 التي تتواصل فعالياتها اليوم الثلاثاء بعاصمة الأهقار تمنراست على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الإقتصادية مع دول الجوار و تحرير المبادرات التجارية.

و أبرز هؤلاء المشاركين من فاعلين إقتصاديين وأصحاب مؤسسات وممثلي الجالية الجزائرية المقيمة بدول إفريقية أهمية دعم المؤسسات الجزائرية ومرافقتها لتعزيز العلاقات الإقتصادية مع دول الجوار تجسيدا لتوجهات الدولة بخصوص الإنفتاح على الفضاء الإقتصادي الإفريقي وترقية الصادرات من خلال  تمكين المستثمرين والمتعاملين الإقتصاديين في هذه المنطقة من ربط علاقات إقتصادية وثيقة تضمن عمليات تجارية في  إطار قاعدة رابح – رابح.

وفي هذا الصدد يرى رئيس جمعية الجزائريين المقيمين بالنيجر طواهرية أحمد أن إقحام الجالية في مساعي تطوير التبادلات التجارية نحو دول الجوار سيساهم في إعطاء دفع كبير لتلك التبادلات من خلال ضمان تدفق المنتوجات و السلع الجزائرية عبر مختلف أسواق الدول الإفريقية.

كما أبرز المتحدث في السياق ذاته أهمية تنظيم معارض و تظاهرات إقتصادية بدول الجوار للتعريف بالمنتجات الجزائرية لعقد شراكات تجارية والتسويق نحو دول الجوار.

ومن جهتها أكدت السيدة تاقيدة سعاد صاحبة حاضنة أعمال “إبداع ” بتمنراست و المشاركة في الأسيهار على ضرورة مرافقة المؤسسات الناشئة لتمكينها من توفير إنتاج وخدمات ذات نوعية سيما في مجال التكنولوجيات الحديثة قابلة للتصدير إلى دول الجوار.

وبدوره أوضح السيد برهوني سفيان إطار بالوكالة الجزائرية لترقية التجارة الخارجية ” ألجيكس ” أن هذه الهيئة تسعى إلى ضمان مرافقة عمليات التصدير للسلع الوطنية و ترقيتها بالتنسيق مع مختلف القطاعات ، مبرزا أن الوكالة تولي اهتماما كبيرا للتسويق الإلكتروني لعرض و تبادل البضائع مع دول الجوار .

ومن جانبه، أكد عبوط نسيم مفتش رئيسي للجمارك بتمنراست أن الجهاز يساهم في تسهيل عمليات تصدير المنتجات التجارية نحو دول الجوار ، حيث توفر الجمارك تسهيلات جمركية لفائدة المصدرين الجزائريين وتضمن مرافقته من خلال تواجدها بالمعابر الحدودية.

وكان والي ولاية الولاية بوذراع محمد قد صرح في وقت سابق أن تمنراست ستكون وبفضل موقعها الجغرافي عاصمة للتبادلات الإقتصادية و التجارية بين الجزائر و إفريقيا سيما مع دول الساحل ، مجددا عزم الدولة على مرافقة المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين لتطوير الصادرات .

للتذكير فإن تظاهرة أسيهار تمنراست ( 23 ديسمبر 2022-6 يناير 2023) تشهد مشاركة أكثر من 200 عارضا ومتعامل اقتصادي من الجزائر ومن دول مجاورة .

وكـالة الأنباء الجزائرية