أعلنت رئيسة لجنة العمل بالكونغرس البيروفي، سيغريد باثان، عن تأسيس الجبهة البرلمانية للصداقة البيروفية الصحراوية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة البيرو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

في تغريدة على حسابها على شبكة تويتر، قالت سيغريد باثان: “إنّ هذه الخطوة تأتي في سبيل تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين ومع الشعب الصحراوي وكفاحه من أجل سيادته واستقلاله على كامل ترابه”.

وأكد البيان ذاته أنّ “الشعب الصحراوي يندرج ضمن الشعوب والبلدان المستعمرة والتي يجب أن تتمتع بالاستقلال كما هو وارد في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1415، والقاضي بإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة”.

وشدّدت الجبهة البرلمانية للصداقة البيروفية الصحراوية على أنّ إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين -البيرو و الجمهورية الصحراوية – بتاريخ 8 سبتمبر 2021، يأتي في سبيل التعبير عن الدعم والتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي من أجل سيادته واستقلاله على كامل ترابه.

وفي إطار الدعم البيروفي المتواصل للقضية الصحراوية وكفاح شعبها من اجل الاستقلال،أعلن الرئيس البيروفي بيذرو كاستيو الخميس الماضي ،بمناسبة الذكرى الأولى لاستئناف العلاقات الديبلوماسية بين بلاده والجمهورية الصحراوية ,على تشبث دولة البيرو القوي بحق الدولة الصحراوية في السيادة وتقرير المصير.

واستأنفت البيرو علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،قبل عام من الآن،بعد تعليقها لمدة 25 سنة، حيث “اتفقت حكومتا جمهوريتي البيرو والصحراء الغربية على استئناف العلاقات الدبلوماسية،وأكدتا احترامهما للقانون الدولي ومبدأ تقرير المصير للشعوب”.

واعترفت البيرو في 16 أوت 1984،بالجمهورية الصحراوية في ظل حكومة فرناندو بيلاوندي،قبل أن تعلق علاقاتها معها سنة 1996،بقرار من الرئيس الأسبق ألبرتو فوجيموري،بعد ضغط من المغرب.

 الإذاعة الجزائرية