أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، سهرة أمس الاربعاءـ بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح على افتتاح الطبعة الحادية عشر للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي، تكريما لروح الراحل محبوب صفار باتي المعروف ب” محبوبتي” لما قدمه سواء كمطرب او ككاتب كلمات للأغنية الجزائرية.
وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صورية مولوجي”، أن تعزيز الانتماء الجزائري لأي شكل من أشكال الثقافة يمر عبر مسار تاريخي يكشف عن المبادرات الأولى للإبداع الأدبي والفني، وهو ما تسعى وزارة الثقافة والفنون لإبرازه عبر المهرجانات الثقافية التي تربط جمهور الحاضر بالسلف وتعرّف الجيل الجديد على موروثه الثقافي الغزير والمتعدد.
و من جهته قال عبد القادر بن دعماش مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ان ” الطبعة الحادية عشر للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي مخصصة بالكامل لذكرى الفنان و كاتب الكلمات الراحل محبوب صفار باتي ،حيث سيكون بمثابة فرصة للتعريف بالمواهب الشابة في سماء هذا الفن العريق.،كما سيعرف تنظيم يوم دراسي على هامش المهرجان تحت عنوان “أغنية الشعبي تعبير للشعر الملحون، كأحد مقومات الثقافة للهوية الجزائرية بتقديم اربع محاضرات .
شارك في هذه السهرة الافتتاحية فنانين من ربوع الوطن ، تألقوا في أداء روائع من الأغنية الشعبية الجزائرية، واختتمها الفنان القدير “عبد الرحمان القبي” وسط اعجاب الجمهور الحاضر.
للتذكير ستتواصل فعاليات المهرجان الي غاية 15 من الشهر الجاري بمشاركة كوكبة من المطربين و نجوم الاغنية الشعبية حسب ما اعلن عنه منظمو المهرجان و هذا عبر برمجة ست سهرات بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح.
نسيمة صحراوي CIP