أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، صباح اليوم، بقصر الأمم نادي الصنوبر، على افتتاح الجلسات الوطنية للمجتمع المدني، المنظمة تحت شعار “المجتمع المدني ركيزة لبناء الجزائر الجديدة”، التي يعقدها المرصد الوطني للمجتمع المدني تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

في كلمته أمام الحضور أكد الوزير الأول أن “عقد هده الجلسات الوطنية للمجتمع المدني يعد تتويجا لمسا ر طويل صقلته التجربة ، و مكن بلادنا من أن تعزز نسيجها المؤسساتي للأول مرة في تاريخها” ،كما صرح بأن المرصد الوطني للمجتمع المدني مكسبا هاما لبلادنا و “يعد بمثابة لبنة أخرى لتجسيد تصور السيد رئيس الجمهورية لدور ومكانة المجتمع المدني ضمن المشروع النهضوي الذي جاء به وإلتزامه ببناء مجتمع مدني حر و نشيط قادر على تحمل مسؤوليته كسلطة مضادة و أداة تقييم للنشاط العمومي في خدمة المواطن” .

وفي نفس الصدد أوضح السيد أيمن بن عبد الرحمان أن هذه المرحلة تعتبر مرحلة فاصلة “و نقطة الإنطلاق في و ضع أسس مساهمة أكثر تنظيما و فعالية لمختلف القوى الحية المشكلة للمجتمع المدني و أكثر إسهاما في المشروع التنموي الوطني و في تأطير وتكاثف الجهود و المبادرات.

و في ختام كلمته أشاد الوزير الأول بالهبة التضامنية للمجتمع المدني أثناء جائحة كورونا التى مكنت من تخفيف وطأة الأزمة الصحية و مكنت وطننا من الصمود.

للإشارة تعقد الجلسات الوطنية للمجتمع المدني يومي 15 و 16 نوفمبر 2022 حيث خصص اليوم الأول للأشغال الورشات ، تناولت الورشة الأولى موضوع ترقية أداء المجتمع المدني أما الورشة الثانية فكانت حول الديمقراطية التشاركية : أليات و سبل ترسيخها في الحوكمة المحلية و الوطنية ،و بخصوص الورشة الثالثة فكانت تتمحور حول مأسسة العمل التطوعي ، وفي الأخير ورشة أخلقة عمل المجتمع المدني

كريمة بلعشية