دبلن (إيرلندا) – ثمن الوزير الأول الصحراوي ,بشراي بيون, في كلمة له خلال نقاش بالبرلمان الايرلندي, الموقف الثابت لإيرلندا في دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ويقوم وفد صحراوي برئاسة, بشراي بيون, بزيارة عمل إلى إيرلندا تدوم عدة أيام, وتندرج في إطار رفع مستوى التحسيس بمستجدات القضية الصحراوية في القارة.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) أن الوفد كانت له حلقة نقاش بمقر البرلمان الايرلندي, أطرها النائب باتريك كاستيلو, حول “إيرلندا وتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية” وذلك بدعوة من البرلمان.

وفي كلمته خلال الحلقة, ثمن بشراي بيون, باسم الشعب الصحراوي, الموقف الثابت لإيرلندا في دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, كما استعرض تجربة الدولة الصحراوية في بناء المؤسسات الوطنية, وتصور لحل للنزاع العادل الذي يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة, وفقا لذات المصدر.

كما تحدث المسؤول الصحراوي عن آخر تطورات القضية الصحراوية, لا سيما عودة الحرب إلى الصحراء الغربية بسبب تقاعس الأمم المتحدة وعدم جديتها في الدفع نحو الحل, مشددا في هذا الصدد على إصرار الشعب الصحراوي على المضي قدما في كفاحه الوطني والحرص كذلك على أمن وازدهار جميع شعوب المنطقة.

بدوره, أكد أبي بشراي البشير, الدبلوماسي الصحراوي المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي, على أهمية إيرلندا بالنسبة للشعب الصحراوي بالنظر لتاريخها ولكونها بلد عضو في الاتحاد الأوروبي حيث تخوض جبهة البوليساريو معركة قانونية مع مجلس الاتحاد الأوروبي لوقف نهب ثروات الإقليم, وكذا بالنظر إلى عضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي.

كما أشار إلى أن الطرف الصحراوي يتطلع إلى أن تلعب إيرلندا دورا محوريا لحماية القانون والشرعية الدولية في الصحراء الغربية من خلال الانخراط الفعلي وبقوة في دعم عملي لاستفتاء تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن الدولي, خاصة القرار 690 (1991).

وأشارت وكالة الأنباء الصحراوية, إلى أن مداخلات الوفد الصحراوي, اعقبها فتح نقاش مع العديد من البرلمانيين الايرلنديين المشاركين في الحدث من مختلف الأحزاب, والذين عبروا عن استعدادهم للمساهمة الفعالة في تعزيز التضامن مع الشعب الصحراوي سواء داخل البرلمان الايرلندي أو فضاءات التضامن والتعبئة الأخرى داخل إيرلندا.

وعلى هامش حلقة النقاش, كان للوفد الصحراوي فرصة لإجراء لقاءات ثنائية مع العديد من البرلمانيين إضافة إلى نشطاء وفعاليات ايرلندية أخرى.

يشار إلى أن الوفد الصحراوي المرافق للوزير الأول, ضم بالإضافة إلى بشراي البشير, كل من السويلمة بيروك, وزيرة المرأة والشؤون الاجتماعية, وسيدي أبريكة ممثل البوليساريو في المملكة المتحدة و نفعي الرايس ممثل الجبهة في إيرلندا.

وفي إطار هذه الزيارة لدبلن أجرت الوزيرة السويلمة بيروك, بمقر مجلس النساء الايرلنديات في دبلن, محادثات معمقة مع مديرة المجلس أرولا أوكونر, شكلت فرصة تعرضت خلالها إلى مكانة المرأة داخل الدولة الصحراوية والجهود المبذولة من قبل جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية في تقوية وتعزيز دورها ومكانتها السياسية داخل مختلف الهياكل والهيئات القيادية.

كما أبرزت السويلمة بيروك, خلال اللقاء , الوضع المقلق للنساء الصحراويات في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية, في ظل التزايد الرهيب لأعمال القمع الانتقامية في حقهن التي تمارسها بشكل منهج وعلى أوسع نطاق الأجهزة الأمنية والعسكرية المغربية.

من جانبها قدمت رئيسة مجلس النساء الايرلنديات, عرضا عن مهام هيئتها داخليا وخارجيا والمتمثلة في الدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها من التمتع بمختلف حقوقها التي تكفلها القوانين المحلية والدولية. كما تطرقت إلى السبل الممكنة للتعاون بين المجلس والنساء الصحراوية.

وكـالة الأنباء الجزائرية