بومرداس – تحصل الفيلم الجزائري “باكدي…روح الطبيعة ” جائزة الخلال الفضي للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي و الروائي القصير الذي نظم من 25 إلى27 نوفمبر الجاري بمدنين بتونس، حسب ما أفاد به يوم الثلاثاء مخرج العمل، صالح بوفلاح.

وتضاف هذه الجائزة الدولية، حسب المخرج بوفلاح، إلى أخرى كان قد حصدها هذا العمل بداية  الشهر الجاري و المتمثلة في جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي بسلطنة عمان، و جائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي بالسنغال، شهر أغسطس الماضي.

وقال مخرج هذا العمل المرشح أيضا للمشاركة في المنافسة الرسمية للمهرجان الدولي ل” أفلام الهوية “شهر ديسمبر المقبل ببوركينا فاسو، توج بهذه الجائزة، بعد تنافسه مع حوالي 20 عمل في هذه الفئة من الأفلام من عدة دول.

وقال مخرج و كاتب السيناريو، بأن هذا العمل المصنف ضمن سينما الواقع، ينقل على مدار 25 دقيقة يوميات الفنان الروحي “باكدي محمد” المدعو “بخلالي” الذي يحمل العمل إسمه. و يجسد شخصية و بطولة هذا الفيلم الفنان باكدي (75 سنة) نفسه مرفوقا بموسيقى هادئة من إنتاج الموسيقي صالح مالكي.

وذكر المخرج بأن هذا العمل، الذي استغرق إنجازه سنتين، يحاكي تفاصيل و واقع “فنان روحي” يحاول استحضار الطبيعة و معاناتها و روح قصبة دلس العتيقة من خلال إعادة صياغة مخلفات الطبيعة في اشكال و مجسمات و لوحات خشبية فنية تشكيلية.

وأضاف بأنه يستند إلى مهاراته الفنية لإعادة تشكيل ورسم مخلفات تلفظها الطبيعة كنفايات البحر أو التي يلفظها الإنسان هنا و هناك بشكل عشوائي.

واعتمد المخرج في تصوير مشاهد هذا العمل التي أخذت على مستوى قصبة و مدينة دلس و سواحلها، على تقنيات حديثة في تصوير بعض المشاهد كمركبة آلية مسيرة “الدرون” في تصوير المشاهد العلوية و في التجوال عبر الأزقة الضيقة لقصبة دلس العتيقة.

يذكر أن المخرج بوفلاح برز في السنوات الأخيرة من خلال إنجاز عدد من الأعمال السينمائية أهمها الطريق نحو المجهول (2002) و قرية قبائلية (2004) و الحب والطاعون (2009) و جوهرة الساورة (2017) و ظلال الحقيقة (2018) و تدلس (2020) والحوتة (2021).

وحازت أعمال بوفلاج على جوائز وطنية و دولية من أبرزها جائزة الواحة في مهرجان سينما الواحات بورقلة و المرتبة الأولى بمهرجان سينما الشباب بباتنة و جائزة أحسن فيلم طويل في مهرجان الفيلم الطويل بمعسكر و جائزة المسابقة الدولية للسيناريو بالعراق و جائزة الواحة الذهبية في المهرجان الدولي لسينما البيئة بتونس.

وكـالة الأنباء الجزائرية