الجزائر – يقوم رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة، ابتداء من اليوم الاثنين, بزيارة عمل وتفتيش إلى وحدات الناحية العسكرية الرابعة, حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان أنه و”في إطار متابعة مدى تنفيذ برنامج سنة التحضير القتالي 2022 /2023 عبر كافة النواحي العسكرية، يقوم الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، ابتداء من اليوم الاثنين 06 مارس 2023، بزيارة عمل وتفتيش إلى وحدات الناحية العسكرية الرابعة”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيارة قد “استهلت من القطاع العملياتي جنوب-شرق جانت، حيث وبعد مراسم الاستقبال من قبل اللواء عمر تلمساني، قائد الناحية العسكرية الرابعة، التقى الفريق أول بإطارات ومستخدمي القطاع، أين ألقى كلمة توجيهية، تابعها جميع مستخدمو الناحية العسكرية الرابعة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، ذكر في بدايتها بتضحيات وبطولات شهداء الجزائر، الذين منحوا لمعاني التضحية مدلولها الحقيقي، ومن جعلوا من أجسادهم الطاهرة جسرا عبرت به الجزائر إلى بر الاستقلال والحرية والسيادة الكاملة”.

وقال الفريق أول شنقريحة بهذا الخصوص: “لا يفوتنا ونحن نعيش نفحات شهر مارس، الذي استحق فعلا بأن يكنى بشهر الشهداء، أن نستحضر جميعا مآثر وبطولات من منحوا لمعاني التضحية مدلولها الحقيقي، ومن جعلوا من أجسادهم الطاهرة جسرا عبرت به الجزائر إلى بر الاستقلال والحرية والسيادة الكاملة، وأسسوا لمرجعية وطنية أصيلة، تركت وديعة بين أيدي أبناء الجزائر المخلصين، الذين لم ولن يحيدوا عنها أبدا”.

كما أشاد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بـ”المساعي الحميدة” لرئيس الجمهورية، الرامية إلى “تعزيز دور الجزائر الإقليمي والقاري، من خلال سعيها الدائم لأن تكون عامل استقرار في المنطقة والمساهمة في التنمية المستدامة لدول الجوار”.

وتابع يقول في السياق ذاته: “إن الجزائر الواعية بتداعيات حالة اللاإستقرار السائدة في محيطها القريب على أمنها وعلى مقومات شعبها، تسعى دائما لأن تكون عامل استقرار في المنطقة والمساهمة في التنمية المستدامة لدول الجوار”.

وفي هذا الإطار بالذات –يضيف البيان– “تندرج المساعي الحثيثة التي يقوم بها السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، في مجال تعزيز دور الجزائر الإقليمي، والحفاظ على مكانتها المرموقة على الساحة الإفريقية، التي تتجلى في الاحترام الذي تحظى به لدى معظم دول القارة وشعوبها، وذلك بالنظر للمقاربات الحكيمة التي لطالما تبنتها الدولة الجزائرية منذ استقلالها، تجاه القضايا العادلة في القارة وفي العالم، ووقوفها الدائم إلى جانب حق الشعوب في تقرير مصيرها”.

وفي نفس الصدد, ذكر الفريق أول شنقريحة بأن الجزائر لطالما وقفت إلى جانب البلدان الإفريقية، لاسيما عبر مرافقتها في تسوية أوضاعها الأمنية، من خلال تفضيل الحلول الداخلية واحترام سيادة الدول ورفض التدخل في شؤونها الداخلية.

وفي هذا الشأن, نقل البيان عن رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي قوله: “كما سعت الجزائر على الدوام إلى مساعدة البلدان الإفريقية، للمحافظة على استقرارها وأمنها، ومرافقتها في تسوية أوضاعها الأمنية، من خلال تفضيل الحلول الداخلية واحترام سيادة الدول ورفض التدخل في شؤونها المحلية، هذا فضلا عن تقديم المساعدات في مختلف المجالات، العسكرية والاقتصادية والإنسانية”.

وفي هذا الصدد بالذات –يتابع البيان– “يندرج القرار الحكيم الذي اتخذه السيد الرئيس، المعلن عنه خلال القمة الـ36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقد قبل أيام قليلة بأديس أبابا، والقاضي بضخ مليار دولار من أجل تفعيل آليات التضامن الإفريقي، والمساهمة في الدفع بعجلة التنمية بالقارة الإفريقية، لأنه لا يمكن للأمن والسلم أن يتحققا في إفريقيا دون تنمية فعالة”.

وعليه، فإن “الجزائر ورغم المحاولات البائسة للتشويش على دورها ومكانتها القارية، تظل رقما مهما في المعادلة الإفريقية وفاعلا أساسيا في هذا المجال الحيوي”, يؤكد المصدر ذاته.

وفي ختام اللقاء, حرص الفريق أول شنقريحة على الاستماع لانشغالات واهتمامات مستخدمي الناحية العسكرية الرابعة، الذين عبروا عن “عزمهم على مواصلة بذل مزيد من الجهود في سبيل أداء المهام المنوطة بهم على الوجه الأكمل، لاسيما في مجال تأمين الحدود وحماية التراب الوطني من كل الآفات والتهديدات المحتملة”.

وعلى إثر ذلك، أشرف الفريق أول شنقريحة على مراسم تدشين مرافق جديدة لفائدة مستخدمي حامية جانت وعائلاتهم، على غرار روضة الأطفال والمركز الطبي-الاجتماعي، والتي “ستسهم دون شك في توفير ظروف عمل أفضل للمستخدمين على مستوى المنطقة”, وفقا للمصدر ذاته.

وكـالة الأنباء الجزائرية