أكرا (غانا) – أكد وزير التجارة الصحراوي، السالك بابا حسنة، التزام بلاده بالمساهمة “الفاعلة” في تنفيذ الاتفاق المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية.

و قال بابا حسنة – الذي مثل الجمهورية الصحراوية في أعمال الاجتماع ال 10 لمجلس وزراء التجارة لدول الاتحاد الافريقي, والذي انعقد يومي الجمعة والسبت الماضيين بالعاصمة الغانية أكرا – أن حكومة الجمهورية الصحراوية “تؤكد التزامها الداعم لتحقيق تنمية القارة وازدهارها”, معربا عن “الإرادة الصادقة التي تحذوها للمساهمة الفاعلة في تحقيق كل شروط النجاح الاتفاق المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة الافريقية, وخاصة في سياق تنفيذ أجندة 2063 , والإسراع في الاندماج الاقتصادي الإفريقي, وتوفير المزيد من فرص العمل والنشاط التنموي أمام الأفارقة, وخاصة الشباب والنساء”.

و ثمن وزير التجارة الصحراوي, مستوى تنفيذ البروتوكولات الملحقة بالاتفاق المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة الافريقية, مشيدا ب”العمل الدؤوب” الذي قامت به الامانة تحت قيادة الجنوب افريقي, ويمكيلي ميني.

كما نبه إلى أن الجمهورية الصحراوية “يحذوها الاعتزاز والتشريف بأن كانت البلد الإفريقي رقم 22 الذي أودع صك مصادقته على الاتفاق المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية, فاسحا المجال القانوني أمام الاتحاد الإفريقي لدخول الاتفاق حيز التنفيذ”.

و في رده على سؤال حول الالتزامات المترتبة عن الانضمام إلى البروتوكولات الملحقة بهذا الاتفاق, قال المسؤول الصحراوي, أن الجمهورية الصحراوية, “وعلى الرغم من تحديات الوضع الاستثنائي الذي تعيشه, فإنها مصممة أيما تصميم للمضي قدما في عملية الوفاء بكل التزاماتها, وحشد كافة الجهود اللازمة لذلك”.

و عكف مجلس وزراء التجارة بدول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على اعتماد مشاريع بروتوكولات حول سياسة المنافسة داخل نطاق منطقة التجارة الحرة الافريقية, و مشروع حول الاستثمار, وآخر حول حقوق الملكية الفكرية, بالإضافة إلى بعض جداول الالتزامات المحددة بخصوص التجارة في الخدمات, تحضيرا للدورة الاستثنائية المقبلة لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي حول حالة تنفيذ الاتفاق المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.

و أعطى مجلس وزراء التجارة, أول أمس الجمعة إشارة انطلاق المبادرة الافريقية للتجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة الافريقية بمشاركة سبعة دول, من خلال اطلاق رحلة شحن جوية من غانا الى كينيا, و تذليل الحواجز امام تبادل السلع , و البضائع الافريقية.

وكـالة الأنباء الجزائرية