الجزائر – استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم الاثنين، سفير جمهورية الشيلي بالجزائر، فرانسيسكو خافيير بيير غونيو أورتادو، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وأوضخ نفس المصدر أن رئيس المجلس ذكر خلال هذا اللقاء ب”عمق العلاقات التاريخية بين الجزائر والشيلي، الحافلة بسجل من المواقف الخالدة والتضامن المتبادل بين الشعبين”، مؤكدا على أهمية هذا النوع من التعاون باعتباره “عامل تقارب، خاصة وأن البرلمان الجزائري يتطلع لأن يكون همزة وصل بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا من أجل توحيد الرؤى والمواقف إزاء أمهات القضايا الإقليمية والدولية”.

وبالمناسبة، أبرز السيد بوغالي دور لجان الصداقة في مد جسور التعاون، مثمنا في هذا الاطار تنصيب لجنة الصداقة الجزائرية – الشيلية، كما استعرض “مواقف الجزائر الثابتة في نصرة القضايا العادلة وفي مقدمتها القضيتين الفلسطينية والصحراوية”.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، أشار رئيس المجلس إلى أنه “تماشيا مع سياسة الإصلاحات الاقتصادية التي بادر بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، فإن الامكانيات والقدرات الاقتصادية المتاحة في الجزائر منفتحة على المستثمرين الشيليين”، معربا عن “تفاؤله بنتائج المحادثات الجارية حاليا بين الطرفين لبحث فرص التعاون، لاسيما في مجال انتاج الهيدروجين الأخضر”.

من جانبه، ثمن سفير جمهورية الشيلي “الجهود المبذولة لترقية التعاون الثنائي”، مؤكدا أن مجموعة الصداقة “ستعطي بلا شك زخما قويا للعلاقات بين البلدين”.

كما دعا السفير إلى “تنويع أوجه التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين البلدين اللذين يجريان مشاورات متقدمة للتعاون، لاسيما في مجال الطاقات المتجددة”، يضيف ذات المصدر.

وكـالة الأنباء الجزائرية