أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن دستور 2020 جعل من المحكمة الدستورية، التي تحتفل اليوم الاثنين، بالذكرى الأولى لتأسيسها، ”حصنا منيعا للديمقراطية واستقرار النظام الجمهوري في جزائر حريصة على حماية كرامة الإنسان وتكريس احترام حقوقه” و”بفضل ما تحقق لها من مكاسب في هذا المسار تمكنت بلادنا من العودة إلى الساحة الدولية”.

وفي كلمة لرئيس الجمهورية خلال افتتاح أشغال ملتقى دولي بقصر الأمم، قرأها نيابة عنه مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون القانونية والقضائية, السيد بوعلام بوعلام, قال أنه يدرك “ تمام الإدراك طموحاته (الشعب) لعدالة حقة وإلى الازدهار والتنمية في جزائر جديدة مهابة الجانب، تتبوء مكانتها التي تستحقها على الصعيدين الإقليمي والدولي، مكانة تتناسب وقدراتها البشرية والمادية وتوافق وتضحيات أبنائها الجسام خلال ثورة التحرير المظفرة وعبر مختلف محطات تاريخها المجيد”.

و أكد رئيس الجمهورية، “أن لقاء اليوم فرصة حقيقية لتبادل الخبرات وتمكين المواطن من الدفاع عن حقوقه التي يكفلها الدستور”.

كما تابع الرئيس تبون ” أن بلادنا مثلها مثل باقي الدول تمر بتطورات وبمختلف التحديات التي تفرزها التحويلات السياسة والاجتماعية. إلا أنها لم تنتقص يوما من القيم السامية التي نؤمن بأننا نتقاسمها. وهو ما أدى إلى تعديل نصوص الدستورية و التشريعية”.

عدلان بولاحية