الجزائر – أوضح مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية, في بيان له اليوم الثلاثاء, أن الجرم السماوي الذي كان قد شوهد ليلة الأحد إلى الاثنين, عبر عدة مناطق من الجزائر, هو عبارة عن نيزك, مطمئنا بأن هذه الظاهرة الطبيعية لا علاقة لها بالنشاط الزلزالي.

وأوضح المركز أنه كان قد “رصد كرة نارية (نيزك)، ليلة 7 إلى 8 ماي 2023, حوالي الساعة 23:59 بالتوقيت المحلي, كما تم الإبلاغ عن هذه الظاهرة من قبل العديد من المواطنين في مختلف مناطق الوطن حيث كانت الكرة النارية ساطعة جدا وأنتجت ذيلا ضوئيا مستمرا دام عدة ثواني من الغرب الى الجنوب الشرقي”.

كما أفاد المركز بأن هذا الجرم السماوي هو عبارة عن نيزك, التقطته قوة الجاذبية الأرضية ودخل بعد ذلك الغلاف الجوي لكوكبنا بسرعة فوق صوتية.

ووفقا للحسابات الأولية,  فقد قدرت كتلة النيزك -وفقا لتوضيحات المصدر ذاته- بـ”حوالي 10 كيلوغرام”، كما قدر ارتفاع الكرة النارية أثناء الوميض الضوئي الأول بـ”حوالي 25 إلى 40 كيلومترا في السماء”.

وبهذا الخصوص, يطمئن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية المواطنين بأن هذه الظاهرة الفلكية طبيعية تحدث بانتظام في العالم بوتيرة 10 مرات في السنة تقريبا بنفس طاقة النيزك الذي رصد, مشيرا إلى أنه “ليست لها أي علاقة بالنشاط الزلزالي”.

وكـالة الأنباء الجزائرية