بجاية – أكد وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، يوم الأربعاء بميناء بني كسيلة بولاية بجاية، أن دائرته الوزارية تسعى الى وضع آلية فعالة لحماية المهنيين في الصيد البحري و منتوجاتهم الصيدية، مشيرا الى التجربة “الناجحة” للبيع المباشر للسمك.

و أوضح الوزير أمام متعاملين في تربية المائيات و الصيادين الذين اكدوا على اشكالية الوسطاء, أن “مبادرة البيع المباشر لسمك الدنيس (دوراد) و سمك المشط (تيلابيا), بأسعار تنافسية التي بادرت بها الغرفة الجزائرية للصيد البحري و تربية المائيات في شهر رمضان الاخير, كانت تجربة ناجحة على مدار الشهر, و يمكن اعتمادها على طول السنة من اجل حماية المهنيين في مجال الصيد البحري و منتوجاتهم الصيدية”.

و تابع يقول ذات المسؤول, انه من “غير المنطقي” ان يكون هامش ربح الوكلاء اكبر من هامش ربح المنتجين, معربا عن التزامه بإيجاد “الآلية الضرورية لإرضاء المهنيين في الصيد البحري وحماية مهنهم”.

و دعا في ذات الصدد العاملين في تربية المائيات و الصيادين بالرجوع الى النص القانوني المتعلق بالصيد البحري و تربية المائيات, الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا, مشجعا مهنيي القطاع على انشاء تعاونيات تسهل عملية بيع منتجاتهم وتثمين مجهوداتهم.

و جدد السيد صلواتشي في هذا الصدد, التزام دائرته الوزارية بمرافقة المهنيين في مجال الصيد البحري من اجل تحسين الظروف الاجتماعية و المهنية و اعادة تنظيم المجال بشكل يتم من خلاله حماية مختلف المتدخلين في مهن الصيد البحري.

أما بميناء بني كسيلة, فقد اطلع الوزير على مدى تقدم عملية ازالة حطام السفن و القوارب من الميناء, منوها بمختلف المتدخلين للسرعة في استكمال العملية مع توقع ازالة  حطام 45 سفينة.

كما اكد في عين المكان على تخصيص الفضاءات الجديدة للصيادين, مشيرا الى ضرورة العمل على توفير مكان خاص لكل صياد على مستوى الميناء, وذلك في اطار تحسين ظروف عمل هذه الفئة.

و في اطار تفقده ل 5 مزارع لتربية المائيات لمستثمرين خواص, والتي دخلت حيز الاستغلال في بجاية, ثمن الوزير المبادرات المتعلقة بتطوير وتربية المائيات بالولاية, داعيا المسؤولين المحليين لقطاع الصيد البحري, الى تشجيع الشباب على الاستثمار وتطوير تربية السمك في الحواجز المائية الجبيلة, بمساعدة اجهزة دعم التشغيل.

و تشير المعطيات المقدمة, الى ان المزارع الخمس لتربية المائيات المنجزة بالمنطقة البحرية لبلدية بني كسيلة حققت انتاجا يقدر ب 1.500 طن من سمك الدوراد سنويا, مع ارتفاع للإنتاج المحلي من ذات السمك في سنة 2021 والذي بلغ 134.38 %.

كما تم خلال هذه الزيارة تقديم عرض حول الاشغال التي تمت مباشرتها و الورشات الجاري انجازها و الاستثمارات المزمع اطلاقها في مينائي بني كسيلة و تالة ايلف بولاية بجاية.

و قد حقق ميناء بني كسيلة في اطار هذه البرامج الاستعجالية, 116 مكان للصيادين و مقصورة و مشابك لرسو القوارب فضلا عن محطة للتزود بالوقود و حواجز كهربائية و نقطة مراقبة, حسب توضيحات المسؤولين المحليين.

وكـالة الأنباء الجزائرية