الجزائر- سيتم بمناسبة تنظيم الطبعة السابعة من أيام الفيلم الأوروبي بالجزائر من 19 الى 26 يناير بالجزائر العاصمة وبجاية و وهران, عرض عشرين فيلما خياليا و وثائقيا, تعالج في معظمها, موضوع ظاهرة الهجرة, حسبما أكده المنظمون يوم الثلاثاء.

و يعرف هذا الحدث المخصص للفن السابع الأوروبي، والمنظم تحت شعار “هجرة و تنقل الأشخاص عبر العالم”، عرض افلام حول هذا الموضوع العالمي، من بلدان أوروبية سيما من إيطاليا و بولندا و السويد و بلجيكا و كذا من فرنسا.

وبمناسبة افتتاح هذه الأيام، ستحتضن سينماتيك الجزائر التي تستقبل جميع الافلام المشاركة، عرض الفيلم الإيطالي القصير “والله اقسم لك”، لمارسيلو مارليتو و الفيلم الخيالي الطويل “ماطاراس”، للمخرج الجزائري رشيد بن حاج.

في هذا الصدد اكد سفير و رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، توماس إيكرت، في ندوة صحفية نشطها على مستوى سينماتيك الجزائر، بان هذه الايام ستسمح للجمهور الجزائري باكتشاف السينما الأوروبية عبر 20 فيلما تتضمن “افكارا حول التجارب الشخصية لمهاجرين عبر العالم”.

و من بين الافلام الخيالية المبرمجة، هناك “اوروبا” (ايطاليا) و “المهاجرون” (السويد) و “الرجل الذي باع جلده” (المانيا) علاوة على ثلاثة افلام وثائقية.

كما سيعرض على الجمهور، أفلام قصيرة تعالج التغيرات المناخية الكبيرة و تتناول اشكالية اللاجئين المناخيين و نزوح السكان بسبب هذه التغيرات.

و بالموازاة مع هذه العروض، سيتم تنظيم ورشات و ودروس تكوينية، ينشطها السينمائي البلجيكي، جيل نيسنا، و المخرج الجزائري، رشيد بن حاج.

تجدر الإشارة الى ان الأيام السابعة للفيلم الأوروبي، تنظمها بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمشاركة وزارة الثقافة و الفنون و المركز الوطني للسينماتوغرافيا.

وكـالة الأنباء الجزائرية