الجزائر – افتتح مساء يوم السبت بدار عبد اللطيف بالجزائر العاصمة معرض حول إبداعات مصمم الحدائق الجزائري المقيم بألمانيا كمال الوافي بعنوان “سحر كوريغرافيا المناظر الطبيعية، الشرق يلتقي الغرب، متقارب جدا ورغم ذلك متباعد جدا”.

ويضم هذا المعرض، الذي نظمته الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بالتعاون مع سفارة ألمانيا بالجزائر ومعهد غوته، نظرة على مشاريع الوافي الإبداعية في مجال تصميم الحدائق والمتنزهات والتي نفذها على مدار 30 عاما من النشاط في عدد من البلدان وهذا من خلال مجموعة من الصور والتركيبات.

وتجمع إبداعات الوافي في مجال تصميم الحدائق بين الثقافتين الشرقية والغربية وبين أيضا مفاهيم الإنسان والطبيعة والتقانة إذ تنعكس خصوصا في عمله الأشهر “الحديقة الشرقية” ببرلين بألمانيا التي أنجزها على الطراز الإسلامي الأندلسي ونالت شهرة كبيرة في ألمانيا.

كمال الوافي من مواليد باتنة في 1952، درس علم الطوبوغرافيا في الجزائر لينتقل بعدها إلى برلين ويدرس هندسة المناظر الطبيعية بالجامعة التقنية بين 1980 و1986، وبين عامي 1986 و1995 عمل كمدير لعدد من المشاريع بلوكسمبورغ وألمانيا خاصة بالتهيئة البيئية. وفي عام 1996 أسس وكالته الخاصة ليشرف من خلالها على إنجاز عدة حدائق ومنتزهات وغيرها بألمانيا ولوكسمبورغ وبلدان أخرى.

ومن إنجازات الوافي أيضا تصميم حدائق العالم الخاصة بالمعرض الدولي بهانوفر الألمانية “إكسبو 2000” والتي نال عبرها أيضا شهرة كبيرة.

وتستمر فعاليات هذا المعرض إلى غاية 24 أكتوبر الجاري.

وكـالة الأنباء الجزائرية