الجزائر – افتتح الصالون الدولي للخشب والنجارة والمعدات والتكنولوجيات (Algeria Woodtech) أبوابه يوم الاثنين بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة (سافكس) بمشاركة ستين عارضا من عدة دول.
ويعتبر الصالون الذي افتتحه الأمين العام لوزارة الصناعة، صلاح الدين بلبريك، بحضور سفيرة تركيا بالجزائر، ماهينور أوزدمير غوكتاش، فضاء للقاء والتشاور بين المهنيين والفاعلين في مجال صناعة الخشب والنجارة الوطنيين والدوليين.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا الحدث الاقتصادي، أوضح الأمين العام لوزارة الصناعة أن شعبة الخشب تتوفر على امكانات وجب استغلالها، داعيا الفاعلين في هذه الصناعة إلى الاتحاد في شكل تجمعات “من أجل التطرق للمشاكل التي تواجههم على أرض الواقع وللمرافقة التي يمكن أن تضمنها الوزارة بهدف تطوير هذا المجال”.

كما تطرق السيد بلبريك في هذا الصدد إلى “مسألة التدوير والحلول الذكية والشراكات الدولية” كاستراتيجية لتطوير شعبة الخشب، وبالتالي التقليل من فاتورة الواردات.

وشجع ذات المسؤول المتدخلين في هذا المجال إلى الاستفادة من التسهيلات والامتيازات الممنوحة في إطار قانون الاستثمار الجديد، مشيدا “بمناخ الاستثمار المحفز”.

من جهته، أكد المدير العام للتنافسية الصناعية بوزارة الصناعة، عبد العزيز قند، في تصريح لوأج أن صادرات الخشب قد حققت “قفزة نوعية” في 2021 بقيمة 13 مليون دولار في حين إن حجم الصادرات من هذه المادة كان يتراوح بين 8 و9 مليون دولار في السنوات السابقة.

 

انجاز 920 مشروع واستحداث 15000 منصب عمل

 

وأشار إلى أنه ما بين سنتي 2002 و 2022، تم تسجيل 1100 مشروع في صناعة الخشب حيث تم تجسيد 920 منها على أرض الواقع مما سمح باستحداث زهاء 15000 منصب شغل.

و أكد السيد قند أن فرع الخشب يحظى ب”اهتمام متزايد”، ملحا على ضرورة تظافر الجهود بين مهنيي المجال لترقيته أكثر.

وبعد أن سجل بأن الطلب يبقى “هاما” على الأثاث، اشار ذات المسؤول الى أنه يمكن لمتعاملي القطاع  المساهمة في تقليص فاتورة استيراد الأثاث، من خلال اقتراح معدات تستجيب لمتطلبات الزبائن على مستوى السوق المحلية.

من جانبها، رحبت سفيرة تركيا بالجزائر، ماهينور أوزدمير بالحضور اللافت للشركات التركية في الصالون الدولي للخشب والأثاث و المعدات و التكنولوجيات، مؤكدة أن “هذه المشاركة تفتح آفاقا للشراكات وتعزيز التعاون بين البلدين”.
يضم الصالون الذي يتواصل إلى غاية 22 سبتمبر الجاري الفاعلين في مجال المواد الأولية والألواح الخشبية والنجارة والتجهيزات والمعدات والأدوات والآلات وكذا صانعي الروبوتات والتشغيل الآلي والتكنولوجيات فضلا عن أجهزة دعم التشغيل.

من المقرر ايضا تنظيم لقاءات أعمال خلال هذا الحدث الذي يشارك فيه عارضون من عدة بلدان من بينها ألمانيا والصين وإيطاليا وبلغاريا والولايات المتحدة الامريكية و كذا تركيا تمثلها أكثر من 30 شركة.

وكـالة الأنباء الجزائرية