في اطار التحضير للقمة ال7 لرؤساء دول و حكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز التي ستحتضنها الجزائر نهاية شهر فيفري الجاري ، نظمت وزارة الاتصال بمقرها محاضرة تحت عنوان “الطاقة كمحدد للعلاقات الدولية” نشطها الخبير في العلاقات الدولية و مدير مركز جي اس ام للأبحاث و الدراسات بموسكو الدكتور ‘آصف ملحم’ والتي تم من خلالها ابراز دور الغاز في تحديد طبيعة العلاقات الدولية و ذلك بحضور السيد وزير الاتصال محمد لعقاب و المديرين العامين للمؤسسات الإعلامية العمومية و الخاصة و مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة السيد عبد العزيز مجاهد و صحفيين من مختلف وسائل الاعلام الوطنية.

وقد شدد الخبير في العلاقات الدولية ‘آصف ملحم ‘على ان امتلاك الجزائر للسيادة وقرارها السياسي وعدم سيرها وراء الاملاءات الخارجية من شانه ان يعزز من نجاح المنتدى السابع للدول المصدرة للغاز، كما أكد ان انعقاد قمة الغاز في الجزائر يكتسي أهمية خاصة بالنظر لمكانة الجزائر في الساحة الدولية في هذا المجال.

وأضاف الدكتور ملحم’ ان الجزائر قادرة على الدفاع عن قراراتها وتملك مواقف شجاعة تعودت عليها، ودولة لا يمكن فرض القرارات عليها من الخارج.

ومن جهة أخرى تطرق الدكتور آصف ملحم الى الظروف الجيوسياسية التي تنعقد فيها هذه القمة على غرار الحرب الروسية الاكرانية وغيرها من النزاعات في العالم.

وفيما يخص مشاريع الطاقة الخضراء والتحول الطاقوي أكد الدكتور ‘آصف ملحم على انه لا يمكن التصور بان الطاقات المتجددة بإمكانها تعويض الوقود الاحفوري ولا سيما الغاز في المستقبل القريب معللا ذلك ان مسالة الانتقال الطاقوي يتم بوتيرة بطيئة جدا ويتطلب ربما 100عام لأنه يحتاج الى تهيئة خاصة وهياكل قاعدية ملائمة.

كما اعتبر الدكتور ‘ملحم’ ان اثار الصراعات القائمة في الساحة الدولية على سوق الطاقة امرا مبالغا فيه وانه فرصة اغتنمتها الدول الغربية لخدمة مصالحها مشيرا الى عدم وجود أي تنافس او تزاحم بين الجزائر وروسيا نظرا لاختلاف الأسواق التي تورد اليها كلتا الدولتين لاسيما مع انتقال روسيا الى مجالات وأسواق مغايرة.

كما تحدث الدكتور ‘ملحم عن محاولات الدفع نحو انشاء منظمة لمصدري الغاز على شاكلة “أوبك” مؤكدا على إيجابية المقترح وقدرته على تجاوز العديد من المشاكل التي تتم مواجهتها في هذا المجال.

وفي اخر اللقاء القى وزير الاتصال السيد محمد لعقاب كلمة دعا من خلالها جميع الأطراف المعنية الى ضرورة تبادل الأفكار من اجل صياغة نظرة حول المواضيع المرتبطة بالطاقة والغاز.

  رشيدة دوب