أبرز اعلان الجزائر، الذي توج اشغال القمة السابعة لرؤساء دول و حكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقدة اليوم السبت بالجزائر العاصمة، تحت رئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، التزام أعضاء المنتدى على العمل لبلوغ أسواق متوازنة و موثوقة للغاز الطبيعي. وهذا نصها:

و عبر المنتدى عبر الاعلان، الذي تلاه وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، أمام المشاركين في القمة، عن “القلق إزاء التذبذبات المتكررة في الطلب على الغاز الطبيعي و التي تؤثر سلبا على الأداء الاقتصادي العالمي” , وعزم أعضائه على “العمل مع جميع الأطراف لبلوغ أسواق متوازنة و موثوقة للغاز الطبيعي”.

و أكد “اعلان الجزائر” “أهمية عقود الغاز الطبيعي المتوسطة و طويلة الأمد, و أهمية أسعار عادلة و مستقرة للغاز الطبيعي واستثمارات دائمة في مجال الغاز الطبيعي لتعزيز الأمن الطاقوي و دعم تطوير أنظمة طاقوية قادرة على الصمود.

كما عبر عن ادانة المنتدى “لجميع القيود الاقتصادية أحادية الجانب المتخذة دون الموافقة المسبقة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و لأي تطبيق للقوانين و التنظيمات الوطنية خارج الحدود ضد الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز و التي تؤثر سلبا على تطوير الغاز الطبيعي و تجارته و تشكل تهديدا على أمن الإمدادات بالغاز الطبيعي”.

و لفتت الوثيقة الى “الحاجة الملحة من أجل ضمان الطلب و تأمين الإمدادات, و من أجل تعاون دولي منفتح و شفاف لحماية المنشآت الحساسة للغاز الطبيعي و تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية و الحوادث التكنولوجية والتهديدات الناجمة عن الإنسان, بما في ذلك , على سبيل المثال لا الحصر, الاستعمال الماكر لتكنولوجيات المعلومات و الاتصالات”.