نظمت وزارة الاتصال اليوم بمقر الوزارة محاضرة تحت عنوان الرؤية الجديدة للسوق النفطية التي ترأسها الخبير الدولي في قضايا الطاقة ، الدكتور “نور الدين لغليل ”
ومن خلال المحاضرة التي عرفت حضور السيد وزير الاتصال محمد لعقاب و إطارات سامية في مجال الاعلام من مدراء للوسائل الإعلامية وصحفيين .

افتتح الدكتور نور الدين لغليل المحاضرة بتعريف السوق الأجلة للنفط مع أهم اسواق العقود الأجلة للنفط في العالم والاعبين في كيفية التحكم في السوق النفطية وتحليل السوق من قبل خبراء النفط وتحليل سوق النفط من قبل محللي الأسهم.

بعدها تطرق الى التحليل الأساسي للسوق في بدايته بالعرض والطلب العالمي على النفط مع تعريف الدول الخمس الرئيسية المنتجة للنفط في العالم ،كذلك الجغرافيا السياسية وكيف نجح الأمريكيون في السيطرة على أسواق النفط العالمية .

نهيك عن مؤشرات الاقتصاد الكلي الأمريكية و الصينية وتأثيرها على سعر البرميل مع المخزونات الأمريكية من النفط ومشتقاته التي تنشرها L’IEA كل يوم أربعاء وتقرير COT الأسبوعي الذي تنشره لجنة تداول السلع الأجله (CFTC ) كل يوم جمعة كما تطرق الى التحليل التقني لسوق النفط .

على الرغم من كل هذه التحضيرات تسعى الجزائر الى توسيع الحوار بين الدول المستهلكة والمنضمات التي تتقاسم معها نفس الأفكار والمساهمة بفعالية في المناقشات العالمية من خلال المنتديات الدولية و متعددة الأطراف .

سبخي سليم