الجزائر- يشارك مجلس الأمة في أشغال المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية, المنعقد في الفترة ما بين 12 و14 سبتمبر الجاري ببيروت, تحت شعار “التحديات والآفاق: عشر سنوات بعد إعلان القاهرة لعام  2013”, حسب ما أفاد به, يوم الأربعاء, بيان للمجلس.

ويهدف هذا المؤتمر الدولي –مثلما أوضحه البيان– إلى “توفير منبر مشترك للتفكير والنقاش وتمكين حكومات الدول العربية من إجراء تقييم للتقدم المحرز والتحديات التي تواجهها في تنفيذ الالتزامات الواردة في إعلان القاهرة لعام 2013”.

ويشارك في هذا المؤتمر “ممثلون رفيعو المستوى عن الحكومات العربية وبرلمانيون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والإقليمية”, حيث يتضمن جدول أعماله جلسات لتباحث مواضيع تتعلق بـ”استعراض التقارير الطوعية للدول العربية”, “حقوق الإنسان والكرامة وتحقيق المساواة: الأولويات والتحديات والآفاق في المنطقة العربية” و”إنجازات السياسات السكانية: الروابط والمساهمات في أجندة التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

كما سيناقش هذا المؤتمر أيضا محوري “الاستدامة البيئية والديناميات السكانية:

أولويات التخطيط لمستقبل أفضل للجميع” و”أثر الأزمات الإنسانية على السكان والتنمية”, يضيف البيان.

يذكر أن المؤتمر العربي الإقليمي للسكان والتنمية منظم من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا, بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة.

ويندرج هذا الموعد في إطار “المراجعة الإقليمية السادسة لمدى تنفيذ بنود إعلان القاهرة 2013 الصادر عن المؤتمر الإقليمي للسكان والتنمية في الدول العربية, تجسيدا لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية”.

للإشارة, يتشكل وفد مجلس الأمة المشارك ضمن وفد مشترك بين غرفتي البرلمان, من رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الوطنية بالخارج بمجلس الأمة, السيد محمد عمرون وعضو مجلس الأمة, السيدة سامية العلمي.

أوج