تحت الرّعاية السّامية لرئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون افتتحت يوم السبت 23 ديسمبر2023 فعاليات المنتدى الوطني للمجتمع المدني بقصر الأمم نادي الصّنوبر، الجزائر العاصمة، تحت شعار حوار مواطنة وتنمية حيث اشرف الوزير الاول السيد نذير العرباوي ورئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني السيد نورالدين بن براهم على الانطلاق الرسمي للمنتدى .
امتد المنتدى على مدار يوم كامل من الاشغال بحضور اعضاء من الحكومة واطارات من الدولة الي جانب ازيد من 1200 مشارك من مختلف ربوع الوطن عن ممثلين الجمعيات ومختلف فعاليات المجتمع المدني واعضاء الجالية الجزائرية.
وفي هذا الصدد القى الوزير الاول السيد نذير العرباوي كلمة رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون التي اعرب فيها عن اهمية المرصد الوطني للمجتمع المدني في التنمية الوطنية ويؤكد على دوره في تحقيق استقامة الدولة .
ومن جهته أشرف رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، السّيد نور الدين بن براهم، على توقيع اتفاقيتين للشراكة, الأولى تخصّ مرافقة سياسية التّحول الرّقمي بين المرصد والمجلس الأعلى للشّباب برئاسة السّيد مصطفى حيداوي، و الثانية حول المسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات الاقتصادية بين المرصد ومجلس التّجديد الاقتصادي الجزائري برئاسة السيد كمال مولى، والاتحاد الوطني للمقاولين العموميين برئاسة السيد شرف الدّين عمارة.
وواصلت فعاليات المنتدى الوطني للمجتمع المدني من خلال جلسة حوارية رئيسية تركزت على موضوع الحوار والدّيمقراطية التّشاركية والمواطنة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمحلية.
ونضم المنتدى ثلاث ورشات تتمحور في: الحوار كأداة للمواطنة الفاعلة والمشاركة في التنمية , دور المجتمع المدني في مواكبة التحول الرقمي , الاقتصاد الاجتماعي التضامني والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية لدعم جمعيات المجتمع المدني
وفي اختتام اشغال المنتدى ركز المشاركون على ارساء دور المجتمع المدني في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمساهمة في انجاح التحول الرقمي والوصول الي الحداثة والعصرنة في الجزائر.
اسيا موسوس