الجزائر – تم، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، تكريم الطالبات الفائزات في الطبعة الاولى لتحدي سيدات الاعمال المستقبل من بين 23 طالبة شاركن ب9 مشاريع بحثية تحت شعار: ” طعام صحي، صحة جيدة، جمال، حياة سعيدة”.

وتم تنظيم هذه المسابقة في طبعتها الأولى من طرف الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية والمدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل، بدالي ابراهيم بالعاصمة.

ويعد التحدي المخصص لرائدات الأعمال في المستقبل مسابقة للأفكار المبتكرة، تم إطلاقها حصريا لطالبات رائدات الأعمال المستقبليات من 5 مدراس بهدف تشجيع الطالبات على الشروع في أنشطة ريادة الأعمال والتعبير عن إبداعهن وتطوير أعمالهن في المستقبل القريب.

ويتعلق الأمر بكل من المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة ومدرسة الدراسات التجارية العليا والمدرسة الوطنية العليا للطب البيطري والمدرسة العليا لعلوم الغذاء والصناعات الغذائية.

وتهدف المسابقة الى تشجيع ريادة الأعمال النسوية من خلال تثمين رائدات الأعمال المبدعات المبتكرات وتسليط الضوء عليهن وعلى مشاريعهن من خلال نشر الوعي العام لدى المجتمع حول مدى أهمية المقاولاتية النسوية ودور المرأة المقاولة.

وبالمناسبة، أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية لواج أن تنظيم هذا التحدي بالتنسيق مع المدارس الوطنية الخمسة جاء بهدف مرافقة حاملات المشاريع لخلق الثروة وإنشاء مؤسسات والتنسيق مع الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر لبحث امكانية تمويل هذه المشاريع مباشرة، حيث رافقت وكالة تثمين البحث 400 مشروع حتى الآن.

من جهتها، ثمنت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، السيدة سعاد بن جميل، في تصريح لواج التظاهرة واعتبرتها مشجعة لصاحبات المشاريع وحاملات الأفكار لبحث تجسيد مشاريعهن في الواقع حيث كشفت عن تمويل الوكالة ل25 ألف مشروع خلال 2023.

وحسب السيدة بن جميل فقد تم، خلال هذا التحدي، مناقشة تمكين المرأة من التمويل الذي يسمح لها بتجسيد مشاريعها، من خلال قروض دون فوائد تمنح لكل صاحبة فكرة قابلة للتنفيذ وفي عدة مجالات بهدف تنشيط الاقتصاد المحلي والاقتصاد الوطني لاسيما في الولايات البعيدة عن مناطق النشاط الصناعي.

إلى جانب ذلك، أشارت السيدة بن جميل الى الدعم غير المالي المتمثل في دورات التكوين والمرافقة والتسويق والمتابعة الميدانية عبر فروع الوكالة في البلديات.

وشاركت في هذه الطبعة الأولى 9 فرق بحثية تضم 23 طالبة من المدارس الخمسة جسدت مشاريع حول وحدات إنتاج مخصبات الأرض من البقايا البحرية والشهية والصحة النفسية والغذاء ومنتجات العناية الطبيعية ومنتجات النحل.

وتم بالمناسبة تقديم مداخلات تضمنت خبرات بعض النساء، من رائدات الأعمال والباحثات، كما تم تكريم الفائزات بالمسابقة.

كما تم توقيع 3 اتفاقيات تعاون في مجال الشراكة العلمية والتقنية والتكنولوجية بين المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل والمدرسة الوطنية العليا للطب البيطري والمدرسة العليا لعلوم الغذاء والصناعات الغذائية.

وكـالة الأنباء الجزائرية