اختتمت اليوم أشغال الدورة السابعة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية و مؤسسات النقد العربية، التي إحتضنها المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال يومي 17 و 18 سبتمبر الجاري.

حيث كشف عبد الرحمان بن عبد الله الحميدي رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أن اشغال الدورة ناقشت قضايا عديدة لعل أبرزها الموجة التضخمية العالمية وتداعياتها على السياسة النقدية في الدول العربية، كما أكد عبد الرحمان الحميدي أن التطورات والحرب في أوروبا تعتبر السبب الرئيسي في التضخم ما أدى الى إرتفاع أسعار الحبوب وغيرها من السلع الأساسية.

بالاضافة الى ذلك، عالج الاجتماع عدة ملفات مهمة كمخاطر تداعيات تغيير المناخ على القطاع المالي والخدمات المصرفية وكذا التحديات الراهنة التي تواجه المصارف المركزية تفاعل السياسة النقدية والمالية.

من جهته قال أحمد أحمد غالب المعبقي محافظ البنك المركزي اليمني أن الدورة شددت على ضرورة مواكبة التكنولوجيا ومن ضمنها القطاع المالي ضمن مايسمى بالثورة الصناعية الرابعة، التي نتج عنها عدد كبير من نماذج العمل المبتكرة ما أدى الى تقديم خدمات ومنتجات جديدة و تطوير جودة الخدمات التقليدية وتقليل تكاليفها.

هذا وشكر محافظ البنك الجزائر السيد صلاح الدين طالب أمس كل من صندوقي النقد العربي والدولي على تعاونهما في تنظيم ورشة عمل اليوم حول ” التحديات الراهنة التي تواجه المصارف المركزية تفاعل السياسة النقدية والمالية” والتي اختتمت اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال.

أسامة مباركي