أشرف اليوم الوزير الأول السيد أيمن عبد الرحمان بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال على إفتتاح الدورة السابعة والاربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية و مؤسسات النقد العربية.

 

ومن خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للدورة، أكد الوزير الأول أن الجزائر رغم مختلف الأزمات التي مر بها العالم، تشهد تطورات ملحوظة من حيث المؤشرات الاقتصادية الكلية والمالية حيث بلغ الناتج الداخلي الخام بعد إعادة تقييمه عبر مراجعة سنة الأساس 233 مليار دولار سنة 2022 وبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام 5187 دولار لسنة 2022.

 

فضلا عن ذلك، تسعى الجزائر دائما إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن بدعم المواد الواسعة الاستهلاك و إنتهاج سياسة اقتصادية فعالة لمجابهة التضخم لاسيما منه المستورد.

 

كما أعتبر أن الإجتماع يشكل فرصة لدعم الدور الهام الذي تضطلع به المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتحقيق المزيد من التعاون وتبادل الخبرات في مجال عمل المصارف المركزية بين الدول العربية.

 

بدوره كشف محافظ بنك الجزائر السيد صالح الدين طالب أن الاقتصاد العالمي وإقتصاد المنطقة العربية يواجهان تحديات عديدة كإنعكاس التطورات الدولية و الإقليمية الراهنة حيث يمثل إرتفاع اسعار السلع الأساسية وتشديد السياسة النقدية برفع اسعار الفائدة لتحقيق من حدة الموجة التضخمية العالمية والمديونية المرتفعة لدى بعض الدول.

 

وأضاف أن الاجتماع سيناقش فاعلية السياسة النقدية في مواجهة التضخم الناشئ عن اختلالات العرض وموضوع التوازن من تعزيز رقمنة الخدمات المالية والحفاظ على الاستقرار المالي.

 

وأغتنم رئيس الدورة السابعة والأربعين الفرصة من أجل الإشادة بمنصة “منى” للمدفوعات لما تقدمه من خدمات مبتكرة ومثمرة و ماتحظى به من قبول دولي كنموذجا لتعزيز كفاءة معاملات الدفع و التحويل عبر الحدود.

 

وفي سياق آخرقال محافظ بنك الجزائر نحن ممتنون للجهود الكبيرة التي يقوم بها صندوق النقد العربي في اطار اعمال مجموعة التقنيات المالية الحديثة من حيث تناول مختلف محاور مواضيع التحول المالي الرقمي، وكذلك على صعيد المبادرة الاقلميمية لتعزيز الشمول المالي في المنطقة العربية.

 

كما شكر صالح الدين طالب صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي على تعاونهما في تنظيم ورشة العمل يوم غد الإثنين حول ” التحديات الراهنة التي تواجه المصارف المركزية تفاعل السياسة النقدية و المالية”.

أسامة مباركي