نظمت وزارة الإتصال، اليوم السبت،بالمركز الدولي للمؤتمرات ” عبد اللطيف رحال ” ، ندوة فكرية حول،” الإعلام و التحديات الراهنة ” ، في إطار الإحتفالية بالطبعة التاسعة لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف، بمشاركةإطارات سامية في الدولة وأعضاء  من الحكومة و السفير الفلسطيني بالجزائر وشخصيات عربية و إفريقية وكذا المؤسسات الإعلامية وممثلين عن البرلمان و المجتمع المدني.

وخلال إشراف وزير الإتصال ، السيد محمد لعقاب،  على إفتتاح فعاليات الندوة الفكرية أكد على أن تنظيم هذه الندوة تزامن مع التحولات الجيوسياسية في العالم و على رأسها ” القضية الفلسطينية ” و الإعتداء الهمجي على قطاع غزة ما أفرز تعاملا غير أخلاقي للإعلام الغربي .

وفي مداخلة خلال هذه الندوة ، أكد عميد كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية بدولة الإمارات ، محمد قيراط على أن الممارسة الإعلامية التقليدية لم تعد ممكنة في ظل التطور التكنولوجي المتواصل من حيث سرعة نقل المعلومة .

وأضاف على أن مقومات الإعلام الناجح تستوجب التكوين الدائم للصحفيين و الإلتزام بأخلاقية العمل الإعلامي و مراجعة السياسات التحريرية في المؤسسسات الإعلامية وبناء جيل جديد من الصحفيين يحمل رسالة تتوافق مع أهداف التطوير و التنمية المستدامة .

وفي ذات السياق ،” دعا إلى إستحداث مراكز ومؤسسات بحثية تتبع لوزارة الإعلام و الإتصال لتواكب كل المستجدات ، وإدراج برامج إعلامية للنهوض بالقطاع مع رصد ميزانية للتكوين الميداني المتواصل “.

وفي  هذا الصدد ، ركز  الصحفي أحمد إبراهيم ، خلال مداخلته في الندوة ، على  واقع التكوين الأكاديمي في الجزائر مشددا على ضرورة إعداد إعلاميين متخصصين في كيفية إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة و إستعمال الهاتف المحمول بما يطلق  عليه ” بصحافة الموبايل”. ”

ومن جهته ،أكد الكاتب الصحفي،خالد عمر بن قفة ،في محاضرة له  بعنوان ” موقعنا من المشهد العالمي ما السبيل ؟ “على ضرورة وضع إستراتجية تعرض صورة الوطن ومؤسساته لدعم القضايا الدولية ، و ركز على الروح الجماعية للقيام بالعمل الإعلامي الجاد و المسؤول .

كما أشار“على ضرورة التخصص بدءا من التأطير النظري إلى المجال التطبيقي،وأضاف أن المسؤولية هي القمة والحرية هي القاعدة في الممارسة الإعلامية

وفي مشاركة ، للصحفي يزيد مواقي بناني ، في مداخلة له بعنوان ” الأقمار الإصطناعية و حماية الأمن القومي ” و التي حملت شعار ” من  فكرة اللقاء إلى فكرة الحلم بالتجسيد ” ، إستعرض من خلالها سيطرة عدد من الدول على أقمار الإصطناعية ، كما ثمن إنشاء قمر صناعي جزائري ، داعيا إلى إنشاء محطة حديثة لتنظيم البث الوطني و الدولي .

وأعلن في ذات الإطار، المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية، المهندس سليمان عبد الرحيم، عن تخصيص بث إذاعي مستمر لتغطية الأحداث في غزة،ومواكبة التطورات في القطاع.

من جهتها ، الصحفية بقناة الجزيرة ، فيروز زياني ،  تناولت الأحداث في قطاع غزة و العدوان الصهيوني عليها ، مبرزة إزدواجية القنوات العالمية في التعامل مع القضية الفلسطينية .

يشار إلى أن في ختام هذه الندوة تم تكريم مجموعة من الصحفيين و المؤسسات الإعلامية نظرا لمجهواتهم الجبارة طيلة  مسارهم المهني ، كما تم تكريم الإعلام الفلسطيني و بصفة خاصة مراسل التلفزيون الجزائري ، وسام أبو زيد ، ومراسل الإذاعة الجزائرية في غزة خضر الزعنون ،و للإشارة الندوة التي جرت تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون ، عرفت تنظيم عدة ورشات حول الصحافة الورقية و إشكالية الطباعة ، الصحافة الإلكترونية رهانات و تحديات ، سلطة الضبط و دورها في الإرتقاء بالعمل الصحفي، أخلاقيات المهنة و حرية الصحافة .

رحال نور الهدى