الجزائر – شهدت السهرة الثالثة للمهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر ال11 في أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” تقديم عرض “Bow’t trail Retrospek” لمصممة الرقصات الكندية رودني ديزير و كذا عروض رقص لفرق جزائرية من مختلف الولايات.

وتميزت هذه الأمسية بأداء الراقصة و مصممة الرقصات رودني ديزير بعنوان “Bow’t trail Retrospek” وهو عمل حول الهجرة والتهجير القسري للسكان من خلال حوار بين الحاضر والماضي استنادا لشهادات تم جمعها بعدة بلدان من افريقيا و أمريكا.

ويعتبر هذا العرض الذي يوم 35 دقيقة ثمرة عدة سنوات من البحث حول الأصول من خلال رحلة عبر عدة بلدان في القارة الأفريقية وهايتي والبرازيل وكندا و المكسيك.

ويتطرق عرض “Bow’t trail Rétrospek” المستوحى من جميع الثقافات والإيقاعات الإفريقية، تجارة الرقيق و آلام المنفى القسري للسكان الأفارقة من خلال تصميم رقصات مرفوقة بصور وثائقية  و إبداع موسيقي “مباشر”.

من جهتها، قدمت فرقة الرقص المعاصر لدار الثقافة تيزي وزو عرضها الجديد بعنوان “البعث” ((résurrection) وهو عرض من ثلاثة مشاهد قدمه ثمانية راقصون.

وتقوم فكرة العرض على النظرة ” السلبية” و المحتقرة لمجتمع معاد للإبداع و للفنان.

ويعالج عرض “البعث” قصة راقص “قلق” يستيقظ على سرير مستشفى للأمراض العقلية.

ويحاول الراقص الذي لم يعد يحتمل الاحتقار، تحرير نفسه من قبضة مجتمعه ويكافح من أجل ممارسة فنه و من ثمة فرض نفسه.

كما قدمت فرقة “KBS” لعين الدفلى عرضها بعنوان “فقدت الجاذبية” (j’ai perdu ma gravité) و هي رقصة جسدية “معبرة” من تصميم الراقص حاج-أحمد يحيى زكريا الذي قال أن إبداعه يقوم على التأمل بعيدا عن الرقص الإيقاعي إضافة إلى عرض أخر بعنوان  “أوسموس” الذي قدم لمدة عشرة دقائق رقصات فردية وجماعية لستة راقصين تلقوا تكوينهم من مصممة الرقصات نوارة إيدامي، مديرة الجمعية الفنية.

من جهة أخرى، قدمت مصممة الرقصات والراقصة سمر بن داود “Journal Intime” و هو مقتطف من إبداع لجمعيتها الفنية التي تحمل اسمها من أداء ثلاث راقصات.

يذكر أن فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر متواصلة إلى غاية 13 مارس بتقديم عروض لفرق الرقص المعاصر لعدة بلدان مثل إيطاليا و روسيا و تونس إضافة إلى الفرق الجزائرية و باليه أوبرا الجزائر.

وستشهد أمسية اليوم الأحد عرض لراقصين من أكاديمية الرقص في موسكو (روسيا).

وكـالة الأنباء الجزائرية