قسنطينة – تم إجراء ما يقارب 2.000 فحص طبي مجاني من طرف أطباء أخصائيين من الجزائر وتركيا لفائدة مواطنين قدموا من مختلف ربوع الوطن وذلك في إطار توأمة بين البلدين، حسب ما أفاد به يوم السبت بقسنطينة منظمو هذه المبادرة.

و أوضح السيد فارس تقمونت، مدير مؤسسة “نفس” المتخصصة في نقل المرضى إلى تركيا، المنظمة لهذا الحدث في طبعته الثانية خلال ندوة صحفية عقدها بأحد فنادق بلدية الخروب أن “ما يقارب 2.000 شخص استفادوا خلال يومي الخميس و الجمعة المنصرمين من فحوصات طبية مجانية في العديد من التخصصات بتأطير من أطباء مختصين من الجزائر و تركيا و ذلك على مستوى العيادة الخاصة “نفس” بحي بوجنانة بمدينة قسنطينة”.

و أفاد ذات المتحدث أن هذا الحدث شكل فرصة بالنسبة للمرضى للاستفادة من التقنيات الجراحية الحديثة في عدة مجالات على غرار  نقل الأعضاء خاصة (الكبد و الكلى) و الجراحة التجميلية والترميمية و جراحة العظام و المفاصل و العيون و المخ و الأعصاب و كذا فحوصات في أمراض الجهاز الهضمي و طب الأورام و أمراض القلب و الأوعية الدموية.

و أبرز ذات المتحدث أن هذه التوأمة من شأنها تعزيز تبادل الخبرات والمهارات في المجال الطبي بين أخصائيي البلدين و كذا الوقوف عن قرب على الأساليب الجديدة في معالجة الحالات المستعصية.

و تم بالمناسبة تنظيم ندوة علمية أشرف عليها أطباء جزائريون وأتراك، للتعريف بأهم الحالات التي تمت معاينتها خلال اليومين المنصرمين و كذا عرض أهم التقنيات الجراحية الجديدة المستعملة في زراعة الأعضاء خاصة الكبد و الكلى و كذا جراحة العظام و المخ و الأعصاب و العيون و كذا تصحيح التشوهات الخلقية و زراعة النخاع العظمي.

aps