الجزائر – استمتع جمهور قاعة “الشباب”، مسرح الجزائر الوسطى، يوم السبت بالعرض المسرحي الموسوم “بانتورا سبيسيال” (طلاء خاص) من إنتاج التعاونية الثقافية “تافتيكا للمسرح وفنون العرض” بالتعاون مع المسرح الجهوي للعلمة بسطيف وذلك في إطار برنامج العروض خارج المنافسة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته ال 15.

و رحل جمهور الفن الرابع على مدار أكثر من ساعة من الزمن الركحي الى أحداث العرض المسرحي الهزلي الذي وقع إخراجه سفيان عطية وكتب نصه بلال لعرابة فيما صمم السينوغرافيا وساعد في الإخراج بوراس عاشور.

و تدور أحداث المسرحية التي تم انتاجها سنة 2017 وحازت على العديد من الجوائز الوطنية، بين شابين يمارسان مهنة الدهن تم تكليفهما بمهمة طلاء عمود إسمنتي لجدار إحدى مؤسسات التعليم الثانوي و عوض إنهاء عملهما يدخلان في حوارية مستفيضة يستحضران بلغة دارجة وعبر لوحات أدائية ما يشغلهما من قضايا تبرز من خلالها أهم المشاكل والسلوكات السلبية التي يعيشها المواطن كطغاء الماديات والثراء السريع و زواج المصلحة وتراجع القيم الأخلاقية و مشاكل التربية والتعليم و المخدرات.

و اشتغل فريق المسرحية, المقتبسة  عن فكرة من كتاب “الأمير” لميكافيللي, على جماليات اللغة الشعبية المشحونة بقاموس ثري  لتكون عنصرا حاسم في بناء روح العمل الكوميدي, كما اعتمد على بساطة الرؤية السينوغرافية بعناصرها المستعملة كالمكنسة وأدوات الدهن التي تحولت إلى كائنات حية تتحرك وساهمت في تمرير خطاب كوميدي يتحدث بعفوية و يتناول بعمق ما يدور في المجتمع.

و تتواصل فعاليات الطبعة ال 15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف, التي تحتفي هذه السنة بالفنان المجاهد و عضو فرقة جبهة التحرير الوطني طه العامري, الى غاية 1 يناير 2023 بالمسرح الوطني محي الدين-بشطارزي, مسرح الجزائر الوسطى و قاعة ابن خلدون, ببرمجة 13 مسرحية في المنافسة الرسمية و 30 عرضا خارجها منها مسرح الشارع.

كما ينظم المهرجان ورشات تكوينية في المسرح الاذاعي, فن الحكواتي, النقد الصحفي و الموسيقى في المسرح بالاضافة لندوات حول علاقة المسرح بالرواية و الفنون و حول تجارب مسرحية متنوعة.

وكـالة الأنباء الجزائرية