الجزائر – عرفت الدفعة الثانية و الاخيرة للدور السادس عشر من منافسة كأس الجزائر لكرة القدم مفاجأة كبيرة تمثلت في إقصاء شبيبة الساورة من الرابطة الأولى على يد وداد تلمسان المنتمي للقسم ما بين الجهات، فيما عادت قمة هذا الدور لشباب قسنطينة المتأهل على حساب وفاق سطيف بالضربات الترجيحية (9-8)، فيما فرضت أندية الرابطة الثانية للهواة و قسم ما بين الجهات وجودها في الدور ثمن النهائي بتأهل ثمانية فرق أي أربعة أندية لكل القسم.

وكان إقصاء شبيبة الساورة الحدث الأبرز في هذا الدور بعد سقوطه على يد وداد تلمسان الذي يصغره بقسمين كاملين، حيث انتهت الـ120 دقيقة بنتيجة بيضاء قبل أن يحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح، وتعود الكلمة الأخيرة للوداد، النادي العريق السابق لقسم الأضواء. أما ممثل الجنوب الغربي للوطن، فيواصل مروره بفترة فراغ رهيبة في البطولة لتتواصل معاناته في منافسة الكأس، حيث بات ثامن فريق من الرابطة الأولى الذي يودع منافسة الكأس للموسم 2023-2024.

وبطبيعة الحال، كانت كل الأنظار مصوبة نحو ملعب 8 ماي 1948 بسطيف حيث تنافس الوفاق المحلي مع الجار شباب قسنطينة على كسب الرهان أمام حضور جماهيري غفير من الفريقين.

وجرت هذه المواجهة بأنفس مشدودة، حيث لم يتم التعرف على هوية المتأهل سوى بعد اللجوء الى ركلات الترجيح، وبصعوبة كبيرة.

وبعدما كان الوفاق سباقا الى افتتاح باب التسجيل عن طريق أوكيل (32)، نجح الشباب في العودة في النتيجة عن طريق الغابوني ندونغ آكسال في (د 75) ليلعب الفريقان الوقت الإضافي والذي انتهى دون فائز، ليحتكما الى ركلات الترجيح، والتي كان بطلها الحارس “القسنطيني” بوحلفاية، الذي أنقذ إحدى الركلات وسجل ضربة التأهل، لتنتهي المواجهة بفوز “السياسي” (9-8).

وعرف فريقا مولودية الجزائر و نجم بن عكنون حظوظا متباينة قبل يقتطعا تأهلهما للدور المقبل، حيث لم يجد النجم صعوبة تذكر أمام جمعية وهران للفوز عليها (3-0)، خلافا “للعميد” الذي تفاجأ بهدف منافسه الصغير شباب الزاوية في الدقيقة 22، قبل أن ينتفض أصحاب اللونين “الأحمر و الأخضر” سيما في الشوط الثاني الذي سجلوا فيه 3 أهداف ويمروا للدور الموالي بواقع (4-1).

وستكون أندية المستوى الثالث لهرم الكرة الوطنية (قسم ما بين الجهات) حاضرة بقوة في الدور ثمن النهائي، فبالإضافة لنجم هذا الدور، وداد تلمسان، اقتلعت شبيبة عزازقة و شباب جيجل و رائد بوقاعة تأشيرتها أمام كل من شباب بن باديس و نادي حيدرة و اتحاد الشاوية على التوالي.

كما نجحت أندية الرابطة الثانية للهواة في مواصلة مغامرتها الشيقة على غرار رائد ترتيب مجموعة “وسط-شرق” أولمبي أقبو الذي يلعب بنجاح على الجبهتين (الكأس و البطولة) بفوزه اليوم على شباب المشرية (2-0)، واتحاد عنابة الذي عاد بالتأهل من ميدان شباب باتنة بركلات الترجيح. 

أما شباب بلوزداد فلم يجد عناء كبيرا لكسب المباراة و حسم الأمور منذ الشوط الأول حيث تقدم بهدفين قبل أن يقلص “الخروبية” الفارق، لتنتهي المباراة بنتيجة (2-1) لفائدة الشباب منشط نهائي كأس الموسم الفارط.

وعرفت الدفعة الأولى التي جرت أمس الجمعة، مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في الخروج المبكر لحامل اللقب جمعية الشلف بميدانها على يد اتحاد بسكرة بضربات الترجيح (5-3)، وهو نفس المصير الذي عرفه نادي بارادو الذي سقط بملعبه أمام مولودية وهران (1-2) فيما احترم المنطق في المباريات الأخرى.

وكانت التشكيلة “الشلفية” حاملة كأس الطبعة الاخيرة، خارج الإطار عند استضافتها لاتحاد بسكرة الذي كان سباقا في تسجيل هدفين متتاليين عن طريق بوكاروم من ضربة جزاء و رحمون، قبل أن تعود بقوة و تعدل النتيجة (2-2)، ليلجأ الفريقان لسلسة الضربات الترجيحية التي ابتسمت لأبناء “الزيبان”.

من جهته، سقط نادي بارادو بصورة مفاجئة أمام مولودية وهران المنشغلة بالدرجة الأولى في ضمان بقائها ضمن أندية الرابطة المحترفة الاولى. و عرف هذا اللقاء نهاية مثيرة، حيث كان الأكاديميون متقدمين في النتيجة (1-0) إلى غاية الدقيقة 88، قبل أن ينقض عليهم “الحمراوة” بهدفين قاتلين في الدقيقتين (88 و 90+2) و يخطفوا منهم تأشيرة الدور القادم بأعجوبة.

و واجه الفريق الثالث من الرابطة الأولى “موبيليس” اتحاد خنشلة صعوبات جمة للتخلص من مخالب غالي معسكر المنتمي لبطولة الرابطة الثانية للهواة مجموعة وسط-غرب بنتيجة (3-2) بعد الوقت الاضافي.

أما اتحاد الجزائر الاختصاصي الكبير في منافسة الكأس، فلم يجد أي صعوبة تذكر أمام ممثل رابطة ما بين الجهات، مستقبل الرويسات حيث امطر شباكه بثمانية اهداف كاملة (8-0)  ليواصل  ابناء المدرب غاريدو مغامرتهم بثبات في هذه المنافسة الشعبية التي يعشقها كثيرا.

من جهته انتظر نصر حسين داي (الرابطة الثانية هواة)، الوقت الإضافي ليزيح منافسه مولودية قسنطينة بهدف يتيم وقعه بن يحيى. وهو نفس الإنجاز الذي حققه رائد مجموعة “وسط-غرب” للرابطة الثانية للهواة، ترجي مستغانم الذي انتظر الدقائق الأخيرة من لقائه أمام مثالية تيغنيف ليفوز عليه بنتيجة (3-1).

وستجرى عملية قرعة الدورين ثمن النهائي و ربع النهائي يوم الأحد 17 مارس الجاري، فيما تلعب مباريات ثمن النهائي يومي الجمعة والسبت 29 و 30 مارس الجاري.

وكـالة الأنباء الجزائرية