أكد وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب,يوم الثلاثاء من ولاية بسكرة أن “دائرته الوزارية تسعى إلى استغلال الأملاح الناتجة عن عملية تحليه مياه البحر”.

وأوضح الوزير, خلال لقاء صحفي نشطه بمخزن الوقود التابع لمؤسسة نفطال بالمنطقة الصناعية بعاصمة الولاية, وذلك خلال اليوم الثاني والأخير من زيارته لهذه الولاية, أن “محطات تحلية مياه البحر الموزعة عبر الوطن تنتج أكثر من 2 مليون متر مكعب من المياه يوميا و هو الحجم الذي بإمكانه أن يرتفع إلى 3,5 مليون متر مكعب قبل نهاية السنة الجارية 2024, تنتج أيضا كميات معتبرة من الأملاح التي يمكن استغلالها في الآجال القريبة من طرف المجمع الصناعي (سوناريم)”.

وأضاف “بالإمكان استخدام الأملاح التي تنتجها محطات تحليه المياه التي يبلغ عددها حاليا 14 وستصل إلى 19 بعد دخول خمس محطات أخرى حيز الاستغلال “قريبا”, كمواد أولية تدخل في إنتاج عدة مواد أولية أخرى كقيمة مضافة للصناعة التحويلية”.

وأبرز الوزير أن ولاية بسكرة “غنية بالمناجم”, حيث صرح بعد معاينته لمصنع الملح بلوطاية ومحجرة الحصى والرمل ببلدية جمورة, “يمكننا إنتاج مواد ذات قيمة مضافة بعد التحكم في سلاسل الإنتاج بهذين الهيكلين والانتقال إلى مرحلة التصدير ضمن مساعي التصدير خارج المحروقات”.

و كان الوزير قد حل بالولاية ضمن زيارة عمل دامت يومين وضع خلالها حجر الأساس لمشروعي إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ومحول كهربائي 400/220 كيلوفولط ببلدية لغروس و عاين عده منشآت تابعة لقطاعه ببلديتي جمورة و لوطاية و المنطقة الصناعية بعاصمة الولاية.