تم توقيع إتفاقية بين المركز الجزائري لتطوير السينما ومديرية الثقافة لولاية البويرة، أمس الخميس، تهدف لإستغلال قاعة السينما صالح بوكريف في مشدالة التي دشنتها وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي.

و في تصريح ل /وأج, أوضح مدير الثقافة بن عبد الرحمن إبراهيم أن “هذه الاتفاقية تتيح للمركز الجزائري لتطوير السينما استغلال قاعة السينما التي دشنتها وزيرة الثقافة في مشدالة, وهذا بعد تجهيز القاعة بجميع المعدات والأجهزة الرقمية اللازمة لترقية وتطوير السينما”.

و جرت مراسم توقيع الاتفاقية بحضور الوزيرة ووالي الولاية عبد الكريم لعموري وكذا العديد من المسؤولين المدنيين والعسكريين في ولاية البويرة.

و خلال زيارتها أمس الخميس إلى ولاية البويرة, دشنت وزيرة الثقافة و الفنون عددا من الهياكل التابعة لقطاعها في البويرة و صور الغزلان وعين بسام والحاكمية ومشدالة.

و بمشدالة, دشنت الوزيرة قاعة السينما التي تتسع لـ 230 مقعدا حيث عرف هذا الهيكل عملية إعادة تأهيل و تجهيز واسعة بتكلفة تقدر بـ 160 مليون دينار.

و أثار افتتاح هذا الصرح السينمائي والثقافي ارتياحا كبيرا لدى سكان مشدالة الذين انتظروا طويلا تشغيل هذا الهيكل بعد إغلاق دام لسنوات طويلة.

في نفس البلدية, عاينت السيدة مولوجي مدى تقدم أشغال إعادة تأهيل المسجد العتيق في مدينة مشدالة الذي تقدر نسبة تقدمه ب60 في المائة، وفقا للوزيرة, التي دشنت خلال نفس اليوم مسرحين في الهواء الطلق في البويرة وسور الغزلان وكذا الملحق الجهوي للمدرسة الوطنية للفنون الجميلة.

و في ختام زيارتها وبعد الافطار, حضرت الوزيرة حفلا موسيقيا نظم على شرفها في دار الثقافة علي زعموم في مدينة البويرة في إطار إحياء السهرات الرمضانية في البويرة.

و نشط السهرة الموسيقية لأكثر من ساعة فرقة من الفنانين المحليين الذين قدموا عدة أغاني من تراث الموسيقى الشعبية القبائلية والأندلسية أمام جمهور غفير يضم العديد من العائلات.