الجزائر- وضعت وزارة الصحة “مخططا صحيا خاصا” لضمان تنقل أنصار الفريق الوطني الراغبين في حضور فعاليات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم، المزمع تنظيمها بكوت ديفوار (13 يناير-11 فبراير)، يتضمن إجراءات ترمي إلى ضمان سلامتهم، حسب ما أفاد به، يوم الأحد، بيان للوزارة.

و في هذا الإطار, تذكر الوزارة المواطنين الراغبين في التنقل إلى كوت ديفوار بالإجراءات المتخذة بهذا الخصوص ضمانا لسلامة المناصرين قبل وأثناء وبعد فترة إقامتهم في البلد المستضيف والمتمثلة في “التلقيح الإجباري ضد الحمى الصفراء”.

و أشارت في هذا الصدد إلى أن “الاستفادة من التلقيح كفيلة بتوفير الحماية اللازمة ضد هذا المرض, ويكون ذلك قبل مغادرة أرض الوطن”, لافتة إلى أنه ب”إمكان المستفيدين من التلقيح, الحصول على دفتر التلقيح الدولي”.

كما أوصت الوزارة –يضيف البيان– بضرورة “العلاج الوقائي الكيميائي ضد الملاريا, الذي يعتمد على تناول الأدوية المخصصة لذلك قبل وأثناء وبعد فترة الإقامة في البلد المستضيف لكأس أمم أفريقيا”, مذكرة في هذا الصدد بالمراكز المخصصة لعملية التلقيح ضد الحمى الصفراء والعلاج الوقائي ضد الملاريا.

و تتوزع هذه المراكز على الجزائر العاصمة (معهد باستور الحامة, المركز الاستشفائي الجامعي بباب الواد, و المؤسسة الاستشفائية المتخصصة القطار), وهران (المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الواجهة البحرية), عنابة (المؤسسة العمومية للصحة الجوارية مصلحة الوقاية والعيادة متعددة الخدمات العربي خروف).

كما شددت وزارة الصحة على ضرورة “احترام الإجراءات الوقائية الاحترازية طوال فترة الإقامة, من خلال ارتداء القناع الواقي عند الضرورة, الغسل المتكرر والجيد لليدين بالصابون أو السائل المطهر”, وكذا “ضرورة الحماية من الأمراض المنقولة جنسيا و عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز)”.

و بخصوص الإجراءات المتعلقة باحترام إجراءات النظافة الغذائية, أكدت وزارة الصحة على وجوب “تناول المياه المعدنية, غسل الفواكه والخضر بالمياه الصالحة للشرب, وغسل اليدين بشكل متكرر”.

أما فيما يتعلق بالحماية من لدغات الحشرات, فقد أوصت الوزارة ب”ارتداء ملابس خفيفة ومغطية (أكمام طويلة و سراول و أحذية مغلقة), استخدام المنتجات الطاردة للحشرات (مستحضرات, بخاخ, كريمات) على الأجزاء المكشوفة و تجديد التطبيق بانتظام”, مشددة على “الأهمية القصوى” للاستشارة الفورية في حالة الحمى أثناء الإقامة و بعد العودة.

و دعت وزارة الصحة بالمناسبة, مشجعي الفريق الوطني, إلى “ضرورة الالتزام بهذه الإجراءات التي تضمن سلامتهم وصحتهم”.