رئيس الجمهورية يعلن عن تخصيص برنامج تكميلي إضافي للتنمية بولاية خنشلة

أعلن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال اللقاء الذي أشرف عليه اليوم الخميس مع أعيان وممثلي المجتمع المدني لولاية خنشلة, عن تخصيص برنامج تكميلي إضافي للتنمية بولاية خنشلة, يضاف الى البرنامج الأول الذي استفادت منه هذه الولاية.

وقال رئيس الجمهورية مخاطبا أعيان وممثلي المجتمع المدني للولاية خلال رده على انشغالاتهم ومقترحاتهم: “طلباتكم تتقاطع مع رغبة واحدة وكل هذه الطلبات مقبولة وسنخصص برنامجا تكميليا إضافيا للتنمية، يضاف الى البرنامج الأول الذي استفادت منه خنشلة, وذلك بهدف تدارك التأخر الكبير الذي عرفته التنمية بهذه الولاية”.

وأشار رئيس الجمهورية الى “إمكانية تخصيص برنامج تنموي ثالث لفائدة ولاية خنشلة بداية من سنة 2025”.

كما وعد رئيس الجمهورية بفتح ملحقة لكلية الطب بولاية خنشلة بداية من الدخول الجامعي القادم وبإعادة النظر في تسعيرة الكهرباء ببعض مناطق الولاية, على غرار ما هو معمول به في مناطق الجنوب الكبير.

من جانب آخر, أشار رئيس الجمهورية الى إمكانية “ترقية بعض دوائر الولاية الى ولايات منتدبة، بدءا بدائرة قايس ثم ششار”.

وبالمناسبة, أعرب رئيس الجمهورية عن مشاعر المحبة والتقدير التي يكنها لولاية خنشلة خاصة ولمنطقة الأوراس بصفة عامة التي تعد مدرسة في البطولة والتضحية.

رئيس الجمهورية: فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم

 أعلن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس, خلال لقائه بأعيان وممثلي المجتمع المدني لولاية خنشلة, أنه سيتم فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم.

وقال رئيس الجمهورية في رده على انشغالات المجتمع المدني وأعيان ولاية خنشلة أنه سيتم الشروع في التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم.

وبخصوص برامج السكن بالولاية, أكد رئيس الجمهورية أنه تقرر “انطلاقا من اليوم إضافة 2000 مسكن ريفي”, وهي حصة تضاف الى “ال4000 مسكن ريفي المبرمج”, مضيفا أنه بالنسبة للمناطق الجبلية, “سنمنح إعانة بقيمة 100 مليون سنتيم”.

رئيس الجمهورية يلتقي بأعيان وممثلي المجتمع المدني لولاية خنشلة

التقى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, بعد ظهر اليوم الخميس، بأعيان وممثلي المجتمع المدني لولاية خنشلة, وذلك في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى هذه الولاية.

وقد جرى اللقاء بمقر الولاية بحضور رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, والوفد الوزاري المرافق لرئيس الجمهورية في هذه الزيارة.

وخلال هذا اللقاء, استمع رئيس الجمهورية باهتمام بالغ إلى انشغالات أعيان وممثلي المجتمع المدني بخنشلة ومقترحاتهم بشأن مرافقة جهود الدولة في دفع حركة التنمية بالولاية في إطار بناء الجزائر الجديدة.

وقد أعرب رئيس الجمهورية في افتتاح هذا اللقاء عن فخره واعتزازه بتواجده بولاية خنشلة التي لم تنل –مثلما قال– “قسطها من برامج التنمية في وقت سابق”.

وأضاف قائلا بهذا الخصوص: “كان من واجبي أن أولي الاهتمام اللازم للتنمية بهذه الولاية، وهذا عرفانا لتضحيات شهدائها ومجاهديها وتكريما لروح الشهيد الرمز عباس لغرور”.

للإشارة,  فإن رئيس الجمهورية كان قد أشرف قبل ذلك على تدشين ومعاينة عدد من المشاريع التنموية والحيوية بهذه الولاية.

رئيس الجمهورية ينوه بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية بخنشلة في ظرف قياسي

نوه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها اليوم الخميس إلى ولاية خنشلة, بجهود كل الإطارات التي تجندت من أجل تنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية المخصص للولاية، وهذا في ظرف قياسي.

وفي أول محطة من هذه الزيارة الهامة, أشرف رئيس الجمهورية على تدشين ووضع حيز الخدمة, خط السكة الحديدية الرابط بين خنشلة وعين البيضاء بأم البواقي.

وأثنى في هذا الصدد على جهود كل من ساهموا في تجسيد هذا المشروع الذي دخل حيز الخدمة “في الوقت الذي اعتقد فيه البعض أنها مجرد وعود انتخابية”.

ولدى إشرافه على تدشين ووضع حيز الاستغلال مشروع ازدواجية الطريق رقم 88 الذي يربط ولاية خنشلة بحدود ولاية باتنة على مسافة 14 كلم, أبرز رئيس الجمهورية أهمية هذا الطريق الازدواجي في “إضفاء ديناميكية على النشاط الاقتصادي بالمنطقة”.

وإثر ذلك, قام رئيس الجمهورية, على مستوى القطب الحضري بمدينة خنشلة, بوضع حجر الأساس لإنجاز 600 مسكن بصيغة العمومي الايجاري واستمع إلى عرض حول قطاعات السكن والفلاحة والري والغابات بالولاية.

وبالنسبة لمشروع إعادة بعث السد الأخضر, أكد رئيس الجمهورية على ضرورة تنويع الأشجار، خاصة بالمناطق الآهلة، مؤكدا على أهمية منح الفرصة للشباب لاستغلالها في مشاريع منتجة.

وعلى هامش زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى الولاية, خص رئيس الجمهورية باستقبال شعبي وترحيب حار من قبل أعيان ومواطني ولاية خنشلة, عرفانا منهم بالاهتمام الذي يوليه للنهوض بالتنمية في الولاية.

وفي مستهل هذه الزيارة, استقبل رئيس الجمهورية الذي كان مرفوقا برئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, من طرف السلطات المحلية المدنية والعسكرية، حيث استمع الى النشيد الوطني واستعرض تشكيلات من مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي أدت له التحية الشرفية.

خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء

تعزز قطاع النقل بولاية خنشلة يوم الخميس بخط للسكة الحديدية يربط خنشلة بعين البيضاء (أم البواقي) مما سيسمح بزيادة الحركية الإجتماعية والإقتصادية وكذا إحداث حركية تنموية بالمنطقة.

وتم تدشين هذا المشروع الحيوي خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للولاية.

ويعتبر هذا المشروع الذي تم تسجيله ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة ولاية خنشلة شريانا هاما يسهم في فك العزلة عن الولاية ودعم الاتصال بين مختلف مناطقها وفي زيادة الحركية الاجتماعية والاقتصادية وكذا إحداث حركية تنموية واعدة بالمنطقة بعد ربطها بالشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

وتم إنجاز هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 51 مليار دج على مسافة 51 كلم يتسم بسرعة قطارات تصل إلى 160كلم في الساعة وبخطوط مكهربة لنقل المسافرين و100 كلم في الساعة بالنسبة لقطارات نقل البضائع.

وأشرف على إنجاز المشروع الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية في حين قام بإنجازه تجمعان لشركات عمومية تقودها كل من شركة “كوسيدار” و “جي سي بي”.

وعرف المشروع إنجاز 3 محطات للقطار منها الرئيسية بإقليم بلدية الحامة و3 محطات ثانوية بكل من بغاي ومتوسة بخنشلة وفكيرينة بأم البواقي وهي المحطات المصممة وفق هندسة معمارية راقية تتماشى مع الخصائص العمرانية للمنطقة وتضم كل المرافق الضرورية لراحة المسافرين على غرار قاعات الانتظار وشبابيك بيع التذاكر ومحلات تجارية خدماتية.

ولتسهيل حركة تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحطات القطار الرابط بين خنشلة وعين البيضاء فقد تم تهيئة فضاءات داخل محطات التوقف خاصة بهذه الفئة للتسهيل ولوجهم للقطار من خلال تكييف الأرصفة وتخصيص أماكن في الحظائر المخصصة لركن السيارات والأماكن القريبة من المحطة مع توفير مصاعد كهربائية خاصة بهذه الفئة لتسهيل عملية تنقلها من طابق لآخر ومن رصيف إلى آخر مع تخصيص مساحة لهم في الأكشاك لاقتناء التذاكر.