الجزائر – أعلنت الاتحادية الدولية لكرة القدم (فيفا)، اعتمادها للغة العربية، كلغة رسمية جديدة في تعاملاتها، وفق  التعلمية (رقم 1797) التي وجهتها للجمعيات الأعضاء صادرة بتاريخ 7 يونيو 2022 ، حسب البيان الذي نشرته الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف)  عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت.

وعليه، اوضحت الهيئة الدولية انه” قد تمّ في هذا  الصدد تعديل المادة 9 من النظام الأساسي للفيفا لاستيعاب ثلاث لغات رسمية  جديدة هي (العربية و البرتغالية و الروسية) إلى جانب اللغات الاربع المعتمدة سابقا (الألمانية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية).

وبناء على ذلك، أخطر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أعضاءه أن كافة الوثائق الرسمية من محاضر وتعليمات ولوائح وقرارات ومراسلات ستنشر باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية مرفقة بترجمات إلى الألمانية والعربية والبرتغالية أو الروسية كلما اقتضت الضرورة لذلك.

وتجدر الاشارة انّ، إضفاء الطابع الرسمي على اللغة العربية قد تمّ المصادقة عليه يوم 31 مارس المنصرم خلال أشغال المؤتمر ال72 للفيفا المنعقد بالدوحة (قطر) وذلك في اطار “رؤية الفيفا الرامية الى جعل كرة القدم عالمية فعلا بتمكين الهيئة من التواصل مباشرة مع مجتمع كرة القدم المتنامي”.

وأوضحت الهيئة المسيرة لكرة القدم العالمية انّ :” اعتماد لغات رسمية جديدة سيمكن أيضا المزيد من الاتحادات الأعضاء والأطراف الفاعلة من الولوج بسهولة إلى المعلومات المتعلقة بعمليات ونشاطات الفيفا وبالتالي تحسين الفهم والتعاون الدوليين”.

وحرصت الفيفا على التذكير انّ:” تطبيق هذا التعديل سيكون محدودا فيما يتعلق بالأحكام المحددة لقانون الانضباط للفيفا ومدونة الأخلاقيات والقواعد الإجرائية لمحكمة كرة القدم.

وكـالة الأنباء الجزائرية

Partagez......... شارك
Share on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Pin on Pinterest
Pinterest
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin