الجزائر – أعلنت، يوم الخميس، الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (الجكس) بالتعاون مع الشركة الجزائرية للمعارض و التصدير (صافكس)، عن تنظيم الأبواب المفتوحة حول تصدير الخدمات يومي 12 و 13 اكتوبر الحالي بمقر وكالاتها عبر التراب الوطني.

و سيتم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية  وزير التجارة وترقية الصادرات، عبر 58 ولاية، تحت شعار “تصدير الخدمات، توجه جديد نحو اقتصاد متكامل”، حسبما أوردته “ألجكس” عبر موقعها الإلكتروني، موضحة ان هاته الابواب المفتوحة ستتم بمشاركة كل الوزارات والهيئات المعنية بالقطاع لفائدة المتعاملين الاقتصاديين المهتمين.

و أوضحت الوكالة ان الهدف الرئيسي من هذا الحدث الاقتصادي الهام هو تعزيز جهود الحكومة قصد الانتقال من الاقتصاد القائم على قطاع المحروقات إلى اقتصاد متنوع.

كما يهدف، حسب نفس المصدر، إلى تشجيع تصدير الخدمات وطرق الوصول إلى الأسواق الخارجية، تشجيع مصدري قطاع الخدمات على تحسين جودة خدماتهم والتعرف على اتجاهات الأسواق الدولية المستهدفة، و كذا تحديد وإزالة العقبات المتعلقة بعمليات التصدير للخدمات من خلال طرح الإشكاليات التي يصادفها مصدرو الخدمات.

كما سيسمح الحدث بتقييم قطاع الخدمات كشريك أساسي في دعم الاقتصاد الجزائري ومدى مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي و إظهار أهمية الاستثمارات الجديدة في رفع كفاءة قطاع الخدمات وزيادة مردودها الاقتصادي و بيان مدى القدرة الاستيعابية السنوية لقطاع الخدمات في توفير فرص عمل جديدة، حسب “ألجكس”.

و ستعرف هذه الابواب المفتوحة برمجة معرض مصغر لمصدري الخدمات في مقر وكالة “ألجكس” و كذا تنظيم يومين دراسيين يخصصان لبرمجة ورشات تقنية و مداخلات من ممثلي القطاعات الوزارية المتخصصة و الهيئات العمومية و كذا خبراء مختصين في مجال الخدمات.

و اشارت “الجكس” الى ان القطاعات الخدماتية المستهدفة للمشاركة في هذا الحدث تخص جميع الشركات الناشطة في مجال الرقميات و تقنيات الاتصالات والمعلومات و كذا تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الخدمات الرقمية في الاعلام والاتصال و البناء والأشغال العمومية والري و البرمجيات والتطبيقات و اللوجستيك والنقل و استشارات الأعمال.

و تخص كذلك الشركات العاملة في خدمات ما بعد البيع، المناولة، المهن الحرة، السياحة والأسفار، الخدمات المالية، التأمين، التكوين في مجالات التعليم العالي، التكوين المهني، الرياضة، السينما، و كذا خدمات المرافقة للحصول على شهادات المطابقة والنوعية.

وعليه، دعت “ألجكس” جميع المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في قطاع الخدمات و الشركات الصغيرة و الناشئة للمشاركة في هذا الحدث، مشيرة الى انه بإمكان كل المهتمين بهذا الحدث الاقتصادي تحميل برنامج الورشات، و كذا البطاقية الاشهارية الخاصة بهذه الأبواب المفتوحة على موقعها الإلكتروني.