يواصل الكيان الصهيوني عدوانه البربري على  قطاع غزة جو ا و برا وبحرا لليوم الخامس و السبعين  على التو الي وأشارت المصادر الرسمية إلى أن  الحصيلة المؤقتة  تقارب العشرين ألف شهيد  و حوالي 53 ألف جريح معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، وذلك في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

وأفادت مصادر طبية، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/، بأن نحو 100 شهيد ومئات الجرحى وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات القليلة الماضية جراء المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في مختلف أنحاء القطاع.

 ووفقا لشهود عيان، استشهد 13 مواطنا فلسطينيا وأصيب آخرون، الليلة الماضية ، جراء قصف طائرات الاحتلال الصهيوني منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة، كما استشهد 15 مواطنا وأصيب آخرون جراء قصف منزل آخر في خان يونس جنوبي القطاع.

كما قصفت مدفعية الاحتلال أحياء التفاح والدرج والشجاعية شرقي مدينة غزة، وقصفت طائرات الاحتلال منزلا بالقرب من بركة الشيخ رضوان في المدينة، كما أعدمت قوات الاحتلال 13 مواطنا بالقرب من برج الجلاء في غزة، وأصابت آخرين بجروح خطيرة وتركتهم ينزفون على الأرض أمام أعين الأطفال والنساء الذين أرسلوا مناشدات للصليب الأحمر الدولي وطواقم الإسعاف لإنقاذهم وإخراجهم من المكان.

منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر وباء كبير وحالة جوع حقيقية في غزة

 في هذه الأثناء، حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر انتشار وباء كبير بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، إن وضع المنظومة الصحية في غزة “يزداد سوءاً”، وأن هناك “مخاطر من وباء كبير” دون أن تحدد نوعه، مؤكدة وجود أدلة ومؤشرات على ذلك، وأشارت إلى نزوح قرابة مليون طفل في غزة، محذرة من وجود “مخاطر كبيرة” بشأن انتشار الأمراض بينهم و على وجه الخصوص تعرضهم لهذا الوباء.

وضمن هذا السياق ، أوضحت هاريس بأن الأجواء باردة وممطرة في غزة، مردفة: “نرى بأن هناك حالة جوع حقيقية. و90 بالمائة من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي”.

وأفادت أيضا  بأن 8 من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم حالياً خدماتها بشكل جزئي، مشيرة في الوقت نفسه إلى صعوبات في إيصال المستلزمات الطبية إلى هذه المشافي.وأكدت هاريس، على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة.

ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية والقدس إلى 4605 فلسطينيين

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية في السجون الصهيونية إلى 4605، منذ بدء العدوان على القطاع في 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الهيئة، إن سلطات الاحتلال اعتقلت فجر الثلاثاء 30 مواطنا، ما يرفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة إلى نحو 4605 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر الماضي.

 الإذاعة الجزائرية