شرع وفد من قطاع الطاقة والمناجم, يوم الاثنين, بزيارة عمل الى جمهورية التشيك, لبحث فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في المجال المنجمي, حسبما أفاد به بيان لوزارة.

ويتكون هذا الوفد الذي يقوده الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم, عبد الكريم عويسي, من إطارات من الوزارة والرئيس المدير العام لمجمع سوناريم, ورئيسة وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر.

وخلال هذه الزيارة, استقبل الأمين العام للوزارة والوفد المرافق له من طرف الأمين العام للوزارة التشيكية للصناعة والتجارة, فلاديمير مانا, بحضور سفير الجزائر لدى جمهورية التشيك, حيث تمحورت المحادثات حول مسودة خارطة طريق تحدد أولويات مجالات التعاون الثنائي والاستثمار في قطاع المناجم لخلق شراكات ذات منفعة للطرفين.

كما تم تسليط الضوء في هذا اللقاء على مجال الاستغلال والتحويل المنجمي, بالإضافة الى الدراسات والأبحاث الجيولوجية حول المعادن والموارد الأرضية الأخرى, وكذا إعداد الخرائط والنشرات والتقارير الجيولوجية والجيوفيزيائية, حسب البيان.

وتأتي هذه الزيارة التي تمتد إلى غاية 24 أكتوبر الجاري, تبعا لسلسلة اللقاءات والتبادلات بين الجانبين, حيث قام وفد جمهورية التشيك بزيارة عمل للجزائر في مايو 2022, أبدى خلالها اهتمام الشركات التشيكية باستغلال جميع فرص الأعمال والاستثمار مع الشركات الجزائرية في قطاع المناجم في الجزائر.

وتم تتويج ذلك بالتوقيع على محضر يتضمن أهم النقاط المتفق عليها, بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب, أبرزها تكثيف تبادل التبادلات بين المصالح الجيولوجية والمخابر المنجمية للبلدين والتعاون في مجالات الدراسات البيئية, وتقنيات البحث المنجمي وكذا التعاون في مجال تثمين مناجم الاحجار الكريمة.