الجزائر – أكد وزير الصحة، السيد عبد الحق سايحي، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، على الدور الإيجابي الذي لعبه الصيادلة في دعم المنظومة الصحية خلال جائحة كورونا (كوفيد-19).

وقال وزير الصحة خلال إشرافه على افتتاح اللقاءات الدولية التاسعة للرابطة الدولية للصيدلة للجزائر بعنوان: “مسؤوليات وتحولات الممارسة الصيدلانية”، أن “الصيدلي استطاع أن يرفع التحدي و أن يدعم المنظومة الصحية في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، وأن يقوم بدور إيجابي وفاعل من خلال مؤازرة الأطباء في علاجهم للمرضى وكذا في توفير الأدوية”.

وأشاد في السياق ذاته، ب”نجاح الصيادلة في تأدية واجبهم المهني على أكمل وجه، في الوقت التي وضعوا مسؤوليتهم في مقدمة الجبهة لمحاربة فيروس كورونا، الذي لم يسبق للعالم مواجهته من قبل، الأمر الذي أكسب الصيادلة –كما قال– الكثير من التميز في ممارسة نشاطهم اليومي”.

ومن جهة أخرى، شدد السيد الوزير على ضرورة  “الانخراط التام في الاعتماد على الرقمنة في ظل التطور التكنولوجي الواقع في المجال الطبي والصحي بشكل عام”، مشيدا بالمبادرة التي أطلقها المجلس الوطني لعمادة الصيادلة، المتمثلة في إنشاء “مدونة (إلكترونية) وطنية لأخلاقيات ممارسة مهنة الصيدلي”.

وأضاف في نفس الإطار، أن “وزارة الصحة تعمل بالتنسيق مع ذات الهيئة، لأخذ بعين الاعتبار التحديات والمشاكل وكذا التوصيات ودمجها في شكل قانوني، لتمكين الصيدلي من ممارسة عمله بكل أريحية وفي إطار أخلاقي”.

وبخصوص التمثيل الإفريقي في هذه اللقاءات، قال السيد سايحي، أن دولا إفريقية لها من الخبرة والتجربة في مجال الصناعة الصيدلانية بالأخص الأدوية، ما تستطيع أن تفيد به باقي دول القارة والشراكة معهم، مثمنا باتفاقية التوأمة لتبادل الخبرات والتجارب في المجال الصيدلاني التي وقعت اليوم بين المجلس الوطني لعمادة الصيادلة ونظيره من كوت ديفوار.

وكـالة الأنباء الجزائرية