الجزائر- أعطى, وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي ,يوم الثلاثاء, بالجزائر العاصمة, إشارة انطلاق عملية توزيع 120 ألف وحدة سكنية عبر الوطن, بمناسبة الذكرى ال68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.

وتم إطلاق العملية, بمناسبة زيارة لتدشين كل من حي 748 مسكن تساهمي بالدار البيضاء, وموقع 1800 مسكن عدل بالسويدانية, بمعية كل من وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, يوسف شرفة, ووزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, والي ولاية الجزائر, عبد النور رابحي, ورئيسة المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر, نجيبة جيلالي.

وتم تسليم مفاتيح السكنات لعدد من العائلات المستفيدة بالعاصمة في حفل أقيم بموقع 1.800 مسكن عدل بالسويدانية.

وحسب السيد بلعريبي, تتضمن الحصة السكنية التي أطلقت عملية توزيعها اليوم, 68.017 مسكن عمومي ايجاري و3.190 مسكن ترقوي مدعم و1.750 مسكن ترقوي عمومي و16.170 إعانة ريفية و4.996 إعانة خاصة بالتجزئات الاجتماعية, و29.700 وحدة سكنية بصيغة البيع بالايجار “عدل”.

وأفاد السيد بلعريبي في تصريح للصحافة, أن هذه العملية مكنت من بلوغ توزيع 376 ألف وحدة الى غاية شهر نوفمبر الجاري, بعد العمليتين التي تم تجسيدهما  خلال الذكرى الستين للاستقلال في 5 يوليو الماضي وفي أول نوفمبر.

ويطمح القطاع, حسب السيد بلعريبي, إلى بلوغ توزيع ما بين 410  ألف و 420 ألف وحدة سكنية بحلول نهاية سنة 2022, مبرزا أن القطاع يحرص على انجاز عمليات التوزيع خلال تواريخ تحمل دلالة رمزية تاريخية بالنسبة للشعب الجزائري.

وفي اطار هذه العملية, تتضمن حصة ولاية الجزائر البالغة 11 ألف و777 وحدة سكنية : 2.004 وحدة بصيغة عمومي ايجاري , و6.976 وحدة بصيغة البيع بالإيجار”عدل” منها 1.800 وحدة بالسويدانية, إلى جانب 1.750 وحدة ترقوي عمومي و1.047 وحدة بصيغة ترقوي مدعم , لتضاف إلى 11.319 وحدة سكنية استفادت منها الولاية في الفترة بين 1 يناير و31 أكتوبر 2022.

وبذلك , فقد استفاد سكان العاصمة من 23.096 وحدة سكنية حتى الآن, حسب السيد بلعريبي, الذي كشف عن ترقب توزيع 7000 وحدة سكنية نهاية 2022  ليبلغ اجمالي السكنات الموزعة بالعاصمة 30.096 وحدة سكنية.

استخراج شهادات التخصيص بداية من أمسية اليوم

وأعلن الوزير أنه بإمكان مكتتبي صيغة البيع بالايجار “عدل” استخراج شهادات التخصيص بداية من أمسية اليوم, عبر المنصة الالكترونية لوكالة تحسين السكن وتطويره “عدل”, كما دعا أصحاب الطعون الذين سددوا الشطر الأول البالغ عددهم 25 الف مكتتب, إلى اختيار المواقع واستخراج أوامر الدفع الخاصة بالشطر الثاني بداية من اليوم.

وبلغ عدد المكتتبين المتحصلين على شهادات التخصيص في نوفمبر 37 ألف مكتتب على المستوى الوطني منهم 16 ألف مكتتب بولاية الجزائر , موزعين عبر مواقع الحراش وبراقي وأولاد فايت والسويدانية وسيدي عبد الله وبوعينان.

وأوضح بهذا الخصوص ان العملية تندرج في إطار سياسة السكن التي طبقها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, من خلال توجيهه تعليمات لتسريع إنجاز المشاريع السكنية قيد الانجاز.

وبعنوان سنة 2022 تم تسليم 413 مرفق عمومي منها 355 مؤسسة تربوية بالإضافة الى الانتهاء من ملعب براقي, واعادة بعث أشغال ملعب الدويرة التي بلغ تقدم الاشغال به 65 بالمائة, بعد تحويل اشغالها الى وزارة السكن بقرار من رئيس الجمهورية.

وكشف بالمناسبة أن  قانون المالية لسنة 2023 يتضمن برنامجا جديدا, يضم إنجاز قرابة 225 ألف وحدة سكنية, لتمكين المواطنين من سكنات تتوفر على كل المرافق.

وخلال الزيارة قام السيد بلعريبي, رفقة الوفد المرافق له, بمعاينة المرفق الذي خصص لسكان حي 748 مسكن تساهمي بالدار البيضاء,  المخصص لنحر أضاحي عيد الأضحى المبارك و الذي يهدف الى تنظيم عمليات النحر خلال هذه المناسبة الدينية, إلى جانب اشرافه على منح وقف لمسجد الحي عبد الله بن عباس, الممنوح من طرف ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء, كما قام رفقة أعضاء الحكومة الحاضرين بغرس شجيرات في محيط هذا الحي السكني.

وبحي 1.800 مسكن “عدل” في السويدانية, أشرف السيد بلعريبي والوفد الوزاري المرافق له على تدشين وتسمية هذا الحي السكني باسم المجاهد المتوفي الطيب فرحات احميدة.

وجاءت عملية التوزيع هذه بعد وضع لجان مختصة, على مستوى وزارة السكن, تكفلت بزيارة كل المواقع للتأكد من جاهزية السكنات والمرافق التي ستمنح للمواطنين, يقول الوزير.

وبالمناسبة, ثمن الوزير مجهودات جميع القطاعات الوزارية وعلى رأسها وزارة الداخلية و الجماعات المحلية, و وزارة الطاقة و المناجم, والسلطات المحلية لمساهمتهم الفعالة في تسهيل عمليات التوزيع وتمكين قطاعه من تسليم السكنات في آجالها.

وكـالة الأنباء الجزائرية