قدم وزير التربية الوطنية, السيد عبد الحكيم بلعابد, اليوم الخميس, عرضا حول مشروع الميزانية المخصصة للقطاع أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني, وهذا في إطار دراسة أحكام مشروع قانون المالية لسنة 2025.

وخلال العرض الذي قدمه, تطرق السيد بلعابد إلى كيفية توزيع الغلاف الميزانياتي الذي رصد لبرامج قطاع التربية الوطنية بعنوان مشروع قانون المالية لسنة 2025 وذلك ضمن “مسعى تكييف أداء المنظومة التربوية مع متطلبات المرحلة القادمة”.

وفي هذا الصدد, لفت السيد بلعابد أن “المدرسة مدعوة اليوم إلى مواكبة المرحلة الحالية والتكيف معها وضبط آدائها بشكل يسمح ببلوغ تعليم نوعي, وتجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وبرنامج عمل الحكومة”.

 وأكد أن قطاعه يعمل على “تحسين نوعية التعليم وموائمة البرامج التربوية, وإضفاء أكبر قدر من الجودة على التعلمات لاسيما في الطور الابتدائي لتمكين التلاميذ من اكتساب مهارات فعلية قابلة للتطبيق في حياتهم اليومية”.

كما تعمل الوزارة–يضيف قائلا– على “تدعيم النشاطات الثقافية والرياضية في المراحل التعليمية الثلاث والمواد التعليمية الضرورية لا سيما إدراج اللغة الانجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي ودعم التوجه نحو شعبة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي”.

وتحصي وزارة التربية لحساب السنة الدراسية 2025/2024 ما يقارب 12 مليون تلميذ في مختلف المراحل التعليمية (الابتدائي والمتوسط والثانوي), يؤطرهم  611.727 أستاذا, موزعين على قرابة 30 ألف مؤسسة تعليمية.