الجزائر – استقبلت وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, يوم الأحد بالجزائر العاصمة, السفير والمنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر, الأرجنتيني أليخاندرو ألفاريز, الذي نوه بالمبادرات الثقافية التي تنظمها الوزارة على مستوى مخيمات اللاجئين الصحراويين, مؤكدا على أهميتها الإنسانية, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأشاد المنسق الأممي خلال هذا اللقاء ب “الدعم الكبير” الذي يتلقاه الشعب الصحراوي من الدولة الجزائرية في مختلف المجالات.

وأشارت السيدة مولوجي بالمناسبة إلى أن الوزارة “بصدد التحضير لتوقيع اتفاقية مع نظيرتها الصحراوية تتضمن إطلاق برامج ثقافية مشتركة ذات أبعاد دولية وخاصة في مجال المسرح”.

وتناول اللقاء أيضا, حسب البيان, أهم توجهات قطاع الثقافة والفنون, لاسيما في مجال الصناعات الثقافية ومساعي الوزارة الحثيثة في هذا الصدد, وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وكذا مخطط عمل الحكومة.

كما سلطت الوزيرة الضوء على مساعي الوزارة لتطوير مشروع الحضائر الثقافية بالجزائر ونقل الخبرة الجزائرية في هذا المجال بمرافقة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لنقلها إلى دول الجوار وخاصة دول الساحل الإفريقي, وهذا في إطار “مقاربة شاملة” ترتكز على خبرة عالية المستوى وتعبئة موارد إضافية لتعزيز هذه الشراكة ضمن آفاق تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وختمت السيدة مولوجي حديثها باستعراض النظرة الاستراتيجية والاستشرافية للوزارة لدعم كل الفاعلين في المجال من أفراد وهيئات وجمعيات ثقافية.

وفي هذا السياق أشاد السفير والمنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر ب “الحركية والنشاطات الدؤوبة والنوعية التي يشهدها القطاع, كما ثمن المقترح الذي تقدمت به السيدة الوزيرة بخصوص مشروع الحضائر الثقافية خاصة وأنه حقق نجاحا كبيرا بالجزائر”.

وثمن السيد ألفاريز زيارة مدير مكتب اليونسكو المكلف بدول المغرب العربي إلى الجزائر خلال هذا الأسبوع, واللقاء الذي سيعقده مع مسؤولين في قطاع الثقافة حول مواضيع مشتركة وذات أولوية للطرفين.

وكـالة الأنباء الجزائرية