الجزائر – ثمن وزيرا الصحة، عبد الحق سايحي، والصناعة الصيدلانية، علي عون، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، الدور الذي يلعبه صيدلي المدينة في سلسلة العلاج وترقية نشاطات المنظومة.

وأشاد وزير الصحة خلال إشرافه رفقة وزير الصناعة الصيدلانية، على افتتاح الطبعة ال16 للندوة الوطنية الصيدلانية المنظمة من طرف النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، بالدور الذي يلعبه صيدلي المدينة في المنظومة الصحية، سيما في مجال الأمن الصحي من خلال الخدمات المقدمة للمريض كمرفق عمومي له مكانة خاصة في تقديم النصائح وتوجيه المواطن.

واعتبر بالمناسبة، الشبكة الصيدلانية الخاصة إحدى الفاعلين في القطاع بحكم قربه من المواطن، لكونه في العديد من الحالات بالأول من يزوره المريض، وهي خدمة يراها الوزير بالعلاقة “الودية” بين المستشفيات ومديرية الصحة والصيدلي.

ولدى إشارته إلى رقمنة الصيدلية، نوه المسؤول الأول عن القطاع بشروع الصيدلي في هذه العملية التي ستصبح فضاء للتعاون بين مختلف الفاعلين كما ستكون إحدى الحلقات الهامة في أجندة المنظومة.

ووصف وزير الصناعة الصيدلانية من جهته، المجهودات التي يقوم بها الصيدلي “بالهامة جدا”، مؤكدا “استعداده التام” لمرافقة الصيادلة من أجل بلوغ درجة من التحكم في الوضع في أقرب الآجال.

وعرض من جهة أخرى، رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصيدلة، الدكتور نور الدين مطيوي، بعض النشاطات التي يقوم بها الصيدلي والتحديات التي تواجهه في ظل التغيرات التي يمر بها القطاع الصيدلاني بصفة خاصة والمنظومة الصحية بصفة عامة والتي يجب على صيدلي المدينة مسايرتها من بينها تحسين خدمة المريض بحكم جواره وتغطيته كل مناطق الوطن.

وبالمناسبة، وقعت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص (سنابو) على اتفاقية مع البنك الوطني الجزائري وأخرى مع اتصالات الجزائر بهدف تسهيل عمليات التمويل في مجال الصيرفة الاسلامية وكذا رقمنة وتحسين الخدمات بين شبكة الصيادلة عبر الوطن.

وكـالة الأنباء الجزائرية