الجزائر – أحيت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, ذكرى اليوم الوطني للشهيد المصادف ل18 فبراير من كل سنة, بالتأكيد على ارتباط الجزائر الابدي بالثورة النوفمبرية التي تبقى البوصلة التي يحصن بها الشعب وحدته ويصون بها سيادته على أرضه.

وفي كلمة وجهها الى إطارات وموظفي الوزارة بالمناسبة, ذكر الامين العام, عمار بلاني, بالرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الى الامة بمناسبة يوم الشهيد والتي شدد فيها على ثلاثة قيم و مبادئ أساسية, على رأسها “ارتباط الجزائر الأبدي بالرسالة النوفمبرية, حيث يبقى بيان الأول من نوفمبر المنارة والبوصلة لشعبنا جيلا بعد جيل, يحصن بها وحدته و يصون سيادته على أرضه, أرض البطولات و التضحيات”.

وتتمثل القيمة الثانية التي تضمنتها رسالة الرئيس تبون, يقول السيد بلاني, في “الوفاء لعهد الشهداء والحفاظ على أمانتهم”, اما النقطة الثالثة فهي “الحفاظ على مكانة الجزائر و الإرتقاء بدورها المحوري في العالم”, مذكرا في هذا المقام و”بكل اعتزاز وفخر بالعودة القوية للدبلوماسية الجزائرية إلى الساحة الدولية تحت قيادة رئيس الجمهورية”.

و اردف يقول: “كما كانت بلادنا بالأمس قبلة المستضعفين والأحرار والثوار, ها هي اليوم راعية للم شمل الأمة العربية التي تفرقت بها السبل و تفتح ذراعيها للإخوة الفلسطينيين صونا لوحدتهم ودعما لقضيتهم, قضية الأمة الأولى, وهي أيضا رأس الحربة في الدفاع عن مصالح الدول والشعوب الافريقية وحقوقها المشروعة في التنمية وتقرير مصيرها, لاسيما في الصحراء الغربية التي تبقى آخرة مستعمرة في افريقيا”.

بدوره, أكد المدير العام للاتصال والإعلام والتوثيق بالوزارة, عبد الحميد عبداوي, أن “مقدرات و إمكانيات الجزائر تمكنها من لعب الدور الذي يليق بها ويسمح لها بتجاوز المكائد والعقبات لفرض وجهة نظرها”.

و أكد السيد عبداوي, في كلمة له, أن الجزائر الفخورة بتاريخها الذي تستمد منه معاني التضحية والتضامن ونصرة الضعيف, “لن تدخر أي جهد في لعب الدور المنوط بها عبر جميع فضاءات انتماءاتها الإفريقية, العربية, الإسلامية والمتوسطية لتعزيز التعاون والسلم والأمن والإستقرار في ظل ما يشهده العالم اليوم من توترات وتقلبات”.

و اعتبر المتحدث أن تضحيات الشهداء والمجاهدين ستظل “مصدر قوة وتجسيد لمعاني البذل والعطاء التي وجب أن يتمثل بها اليوم لمواجهة التحديات وخوض معترك بناء الوطن العزيز صونا لأمانة الشهداء”.

و أشار الدبلوماسي إلى أن ثورة نوفمبر الخالدة “أصبحت مضرب مثل ومصدر فخر وشكلت نبراسا أنار طريق العديد من شعوب العالم في كفاحها لاسترداد حريتها”.

وفي ذات الصدد, جدد السيد عبداوي مواصلة الجزائر لدعمها “الثابت وبلا هوادة للقضيتين الفلسطينية والصحراوية إلى غاية نيل حريتهما و استقلالهما ويمارسا حقهما المشروع في تقرير المصير, وهذا وفاء لمبادئ ثورة نوفمبر الخالدة المستمدة من رسالة الشهداء”.

وتم بالمناسبة تنظيم محاضرة تاريخية نشطها الدبلوماسي المتقاعد احمد لقرع, ابرز خلالها اهم التيارات السياسية التي قادها كل من مصالي الحاج مؤسس حزب نجم شمال افريقيا وفرحات عباس مؤسس حزب الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري, وتأثير كل واحد منهما على المسار السياسي والتحرري للثورة المجيدة.

كما تم بالمناسبة وضع اكليل من الزهور على النصب التذكاري والوقوف دقيقة صمت مع قراءة فاتحة الكتاب ترحما على ارواح الشهداء.

وكـالة الأنباء الجزائرية