الجزائر- دعت وزارة الثقافة والفنون, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, المؤلفين والناشرين والمكتبيين, إلى التقدم إلى مصالح الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من أجل تقديم طلباتهم للاستفادة من دعم “الإتاوة عن الاستنساخ الخطي”, حسب بيان للوزارة.

ودعت وزارة الثقافة والفنون “كافة المؤلفين والناشرين والمكتبيين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة وفق التنظيم ساري المفعول” والراغبين في الاستفادة من دعم “الإتاوة عن الاستنساخ الخطي” التّقدم إلى مصالح الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لتقديم طلباتهم.

وتم اليوم بمقر الديوان عقد اجتماع للجنة المكلفة بتوزيع “الإتاوة عن الاستنساخ الخطي”, والتي تضم خبراء في المجال من كتاب وأدباء ومهنيين, وهذا تبعا لتعليمات وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, الرّامية إلى “تفعيل حساب خاص على مستوى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة, تُقَيَّد فيه جميع الإيرادات المُحصَّلة وجميع النفقات التي تمت بعنوان الإتاوة عن الاستنساخ الخطي”.

وستعكف هذه اللجنة على دراسة والبث في مختلف الطلبات المرشحة للحصول على هذا الدعم ومدى أهليتها تماشيًا مع التنظيم السّاري المفعول.

وستوكل للجنة مهمة “تمويل إقامة مؤلفين تم اختيار مشاريعهم على مستوى إقامة الكتاب” و”دعم مشاريع مؤلفين بغية تمكينهم من التفرغ كليا للكتابة أو لترجمة مؤلفات أدبية قيمة”, وكذا “دعم النشر لحساب مؤلف مصنفات قيمة”.

كما ستقوم اللجنة ب “دعم نشر المؤلفات القيمة والمبيعات البطيئة لمؤلفين جزائريين” و”دعم بيع المؤلفات القيمة والمبيعات البطيئة لمؤلفين جزائريين على مستوى المكتبات”, بالإضافة إلى “مساعدة المكتبيين لتكوين مخزون الانطلاق” و”دعم تصور دعائم لترقية الكتاب الجزائري وإنجازها وإنتاجها”.

وكـالة الأنباء الجزائرية