الجزائر – شكل موضوع “دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الشمول المالي الرقمي”،موضوع احتفالية نظمتها وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ،مساء يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة ،بمناسبة إحياء اليوم الافريقي للاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيات الإعلام والاتصال،المصادف ل 7ديسمبر.

وخلال  إشرافه على هذا الحفل ، استعرض وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، الانجازات المحققة خلال السنتين المنصرمتين لاسيما ما تعلق برفع القدرات الدولية للجزائر في مجال النفاذ إلى الأنترنت وكذا الجهود المبذولة  في مجال تعزيز البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال في الجزائر.

كما أبرز الوزير خلال هذه الاحتفالية التي حضرها عدد من اعضاء الحكومة، وكذا ممثلين عن الوفود المشاركة في المؤتمر الافريقي الاول للمؤسسات الناشئة، الذي احتضنته الجزائر، المؤشرات “الإيجابية” المسجلة في مجال الدفع الإلكتروني،فضلا عن تطرقه إلى المبادرات الرامية إلى تعزيز مسار “رقمنة” القطاع خاصة ما تعلق برقمنة خدمات بريد الجزائر،مؤكدا على ضرورة “مواكبة” المستجدات الحاصلة في هذا الميدان وتدارك النقائص المسجلة وذلك بغية توفير خدمات ترتقي إلى تطلعات المواطنين.

وبعد أن أشار إلى “التنسيق والتعاون” القائم بين مختلف القطاعات الوزارية ،ذكر السيد كريم بيبي تريكي بمساعي القطاع “متواصلة” من أجل التجسيد “الميداني” لتحقيق الشمول المالي الرقمي وذلك بهدف تسهيل الحياة اليومية للمواطنين عن طريق توفير خدمات عصرية.

وعلى هامش هذا الحفل تم التوقيع على اتفاقية إطار بين مؤسسة بريد الجزائر وشركة المياه والتطهير للجزائر”سيال”تهدف إلى تمكين زبائن هذه الشركة من تسديد فواتيرهم عن طريق تطبيق الهاتف “بريدي موب”، حيث يسمح هذا التطبيق لزبائن “سيال” الذين يملكون البطاقة الذهبية بدفع فواتيهم عن بعد، عبر خصم مباشر و آمن ،يتم إجراءه من حساب الزبون دون المرور عبر وسائط.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل المدير العام المؤسسة بريد الجزائر ،لؤي زيدي،والمدير العام لشركة “سيال” لياس ميهوبي.

من جهة أخرى،أعلنت مؤسسة بريد الجزائر عن تحديث موقع ECCP مع إدراج وظائف جديدة في هذا الفضاء، من أجل تقديم خدمات سريعة، فعالة وآمنة.

وكـالة الأنباء الجزائرية